دينيّة
29 آذار 2018, 13:00

خاصّ- لماذا نزور ٧ كنائس في خميس الأسرار؟

ماريلين صليبي
تدرج العادة في خميس الأسرار أن يزور المؤمنون ٧ كنائس حيث يمضون ليلتهم بالصّلاة، ولكن قلّما يعرفون معانيها وأصلها اللّاهوتي.

 

في حديث خاصّ لموقع "نورنيوز" الإخباريّ مع الكاهن في الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة الأب إيلي خويري، فإنّ طقوس هذا اليوم تعود إلى مسيحيّي روما الذين كانوا يعيشون في الدّهاليز ممنوعين عن إعلان إيمانهم.

قبل سنة ٣١٣، كانوا يتذكّرون آلام المسيح الرّأس وآلام المسيح الأعضاء أيّ الشّهداء. ففي هذا اليوم شركةٌ بينهم وبين الرّبّ الفادي وبين الشّهداء أيضًا، خصوصًا أنّ الشّهادة استكمال لشهادة المسيح وعمل عظيم يكمّل آلام الرّبّ.

ولضرورة الشّركة بين الأحياء والأموات، كان على المسيحيّين زيارة ذخائر الشّهداء الممتدّة على ٧ تلال في ٧ أديرة خارج روما. ولكن لبعدها، تعهّدوا بزيارة ٧ كنائس قريبة يستذكرون فيها الشّهداء.

هذا تاريخيًّا، أمّا اليوم، يضيف الأب خويري، تعطي الكنيسة زيارة ٧ كنائس رمزيّة تعود إلى الأسرار الـ٧ التي تدفعنا إلى استكمال شهادة الرّبّ والشّهداء.

وختم الأب خويري بنداء إلى المؤمنين بعدم التّركيز على العدد ٧ غاضّين الطّرف عن أهمّيّة خميس الأسرار، بل ليكن هذا اليوم مناسبة للصّلاة الحارّة لأنّ هذه اللّيلة هي ليلة محاكمة الرّبّ، فلنعش الفروض الطّويلة لنلاقي الرّبّ الفادي.