ثقافة ومجتمع
15 أيلول 2016, 13:12

هل ستُعلنُ زحلة منطقة اقتصادية حرّة؟

هل ستُعلنُ مدينةُ زحلة منطقةً اقتصاديةً حرّة؟ إنجازُ يطمحُ صناعيو البلدة الى تحقيقه، لإبقاءِ مكانةِ الصناعةِ اللبنانية واسعةً في السوق المحلية والعالمية. ممّا يعني استقطاب الشركات والاستثمارات وتأمين الانماء المتوازن بين المناطق اللبنانية، من خلال إعفاءِ المشاريعِ القائمةِ حالياً في المنطقة من الرسوم الجمركية، هذا ما دعا إليه رئيس الشركة اللبنانية للصناعات الغذائية الحديثة غاردينيا غران دور، نقولا أبو فيصل، خلال حفلِ تدشينِ ومباركةِ المباني الجديدة للشركة بصلاةٍ خاصّة، ترأسه عددٌ من مجلس أساقفة زحلة والبقاع، بحضورِ جمعٍ من الفعاليات الروحية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والمدراء العامين ورؤساء البلديات والمخاتير.

وكانت كلمة لرئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، لفت فيها إلى رؤية ابو فيصل المستقبلية لتثبيت الشباب في أرضهم.
بعدها تحدّث المطران انطونيوس الصوري متروبوليت زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الارثوذكس، عن الارادة والتحدّي والصمود والتطوّر والانجاز لتدشين محطة جديدة في مسيرة مصانع غاردينيا لتدعيمِ ركائزِ النجاح والإيمانِ بلبنان رغم كلّ الحواجز.
وكانت وقفة تضامنية لاستذكار المطرانين المخطوفين مع عضو مركزية مسيحيي المشرق والناشط الاجتماعي بدري عبد الدايم.
بدوره أعلنَ رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الشيخ فادي الجميّل عن الصفات التي طبعَت هذه المؤسّسة وتوسّعها لرفعِ اسمِ لبنان في العالم.
أمّا نائب رئيس بلدية زحلة المهندس طوني زغيب ممثّلاً الرئيس أسعد زغيب، فأكّد  على النموذج الفعلي للصناعي اللبناني الذي كافحَ وصمدَ وتمسّك بوطنه رغم كلّ المحن التي ضربت البلاد.
وعلى الرّغم من محاولةِ المتربّصين بالوطن من إظهارِ صورةٍ لا تليقُ بوطننا، إلاّ أننا نشهدُ على مشاريعَ فردية تزيدُ من القدرة والمرونة الكبيرة التي يمتلكها الصناعي اللبناني المؤمن بلبنان أفضل، رغم كلّ المغريات التي يتلّقاها يومياً للانتقالِ إلى الخارج، فيأبى إلاّ أن يستثمرَ طاقاتِ أبناءِ أرضِه.