ثقافة ومجتمع
12 حزيران 2016, 06:25

خاصّ- "حبّ بكل بساطة" في فرن الشباك

تمارا شقير
احتفلت ليلة أمس رهبنة سيدة الألام بمرور 150 عام على تأسيسها وقدّمت عرض "حبّ بكل بساطة" في الحديقة العامة لبلدية فرن الشباك. حضر الإحتفال رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ورعاه، وحضره أيضًا السفير البابوي في لبنان غابرييال كاتشا ورئيس بلدية فرن الشباك وحشد من المؤمنين والفعاليات الإجتماعيّة. بدأ الإحتفال بكلمة لرئيسة رهبنة سيدة الآلام في غدراس الأخت دومينيك كروايال التي رحّبت بالحضور معبّرة عن فرحها ومعتبرة أنّ هذا الإحتفال هو فرصة لشكر الرّب على نعمه ولتكريم كلّ من ساهم في تأسيس الرهبنة في لبنان والشرق الأوسط وختمت شاكرة منّظمي الإحتفال والحضور.

و ألقى المطران بولس مطر كلمة شكر فيها السفير البابوي على مساندته ومساعدته للبنان مشيرًا الى أنّه تم تأسيس الدير في غدراس لمساعدة الفقراء وتخفيف آلامهم. من جهة أخرى، سلّط مطر الضوء على تزامن تأسيس الرهبنة مع تقديس رفقا، "هذه القديسة التي لم تكن تساعد الفقراء فحسب بل التي كانت تتألم أيضًا". وختم مطر شاكرًا الراهبات على عملها و معيّدًا الجميع.

قدّم "حبّ بكل بساطة" المشرف على الإخراج الأب فريديريك فاغو الذي أكدّ "أنّه ليس مجرّد عرض مسرحيّ فحسب بل عرض مسرحيّ تاريخيّ حيّ وصلاة".

عُرض وثائقي "حبّ بكل بساطة" وأُرفق بعرض مسرحيّ مجسّد، فتناول موضوع تأسيس الدير في فرنسا ولبنان وشارك فيه أكثر من 20 متطوع.

وفي الختام، ألقى السفير الباباوي كلمة شكر فيها الراهبات على هذا الإحتفال داعيًا الجميع الى التمثّل بالراهبات والأباء والبدء بمساعدة الفقراء والمتألمين.

ووُزعت دروع تكريمية على المطران بولس مطر والسفير البابوي وعدد من رعاة الإحتفال.

 تلا العرض مسيرة بالشموع باتجاه الجامعة اللبنانية- معهد الفنون الجميلة واختتم بوقفة موسيقية مع التينور ايليا فرنسيس.