مصر
28 أيار 2020, 11:50

تواضورس الثّاني في خميس الصّعود: المسيحيّة بدأت من السّماء واكتملت فيها

تيلي لوميار/ نورسات
أحيا بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني خميس الصّعود اليوم في قدّاس إلهيّ ترأّسه في كنيسة التّجلّي، في المقرّ البابويّ في دير القدّيس العظيم الأنبا بيشوي- وادي النّطرون، حيث تأمّل في عظته بالمرحلة السّابقة واللّاحقة للصّعود.

وشرح البابا الفرق بين المرحلتين، موضحًا أنّ قبل الصّعود كان المسيح يظهر لتلاميذه مثبّتًا إيّاهم في الإيمان، محدّثًا إيّاهم عن ملكوت السّموات والآب والرّوح القدس والمجيء الثّاني ويعدّ فكرهم قبل إرسالهم للتّبشير به. أمّا في يوم الصّعود فكانت أسئلة كثيرة تخطر على بال التّلاميذ، وإنّما مشاعر جميلة كانت ترافقهم، فعادوا وسجدوا بفرح عظيم.

ولكن ماذا بعد الصّعود؟ فيقول البابا بحسب "المتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة" إنّ "المسيحيّة ديانة سماويّة بدأت من السّماء واكتملت في السّماء"، وهذه السّماء "صاحبها" يسوع الّذي "صعد إلى السّماء لكي يؤهّلنا لسكناها". وتابع تواضروس الثّاني مشيرًا إلى أنّه بعد صعود الرّبّ، بات المؤمنون ينتظرون بشوق المجيء الثّاني، فهذا العيد "يرفع قلوبنا للسّماء ويعطينا روح الرّجاء"، ويؤكّد لنا أنّ "السّماء كلّها معنا" وأنّ مكان كلّ واحد محفوظ فيها.

وفي ختام، عظته، صلّى بابا الأقباط ليرفع الله الوباء عن البشريّة، معايدًا أبناء كنيسته بإسم كلّ الآباء في هذه المناسبة الرّوحيّة.