دينيّة
05 حزيران 2012, 21:00

إفتتاح معرض حملايا 2012 \"بشرى الراعي حملت بشرى رفقا\"

افتتحت رعية حملايا مهرجان حملايا 2012 السنوي بعنوان \"بشرى الراعي حملت بشرى رفقا\"، بقداس إلهي ترأسه الأب طوني خضره. تلاه إفتتاح اليوم الأول مع مؤسسة لابورا وجمعية نبض الشباب وجمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية، حول دور الشباب الرائد في القيادة وفي تفعيل الجمعيات وتطوير الجامعة اللبنانية.



بداية، تحدث خضره عن نشاطات مؤسسة لابورا التي تعنى بالتوجيه والتدريب والتوظيف، وعرض أرقام فرص العمل في لبنان، و"البطالة التي تتراوح بين 4 و 30 % في أوساط الشبابمشددا على "ضرورة إنخراط كل اللبنانيين في الدولة لكي يبقى لبنان بلد التنوع والعيش المشترك، وإن أموال الدولة ومقدراتها هي ملك لكل اللبنانيين كي تتحقق العدالة الإجتماعية والإنسانية".

ثم تحدث أمين سر جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية الدكتور إيلي حدشيتي، عن دور الجامعة اللبنانية و"ضرورة إنخراط الشباب في هذا الدورموضحا دور الجمعية في "مساعدة الطلاب على تأمين المواصلات الى جامعاتهم، إيجاد أماكن سكن بأسعار مقبولة، التوجيه في المدارس من أجل تشجيع التلاميذ على الدخول الى الجامعة اللبنانية، ومساعدتهم في التحضير لمباريات الدخول في الجامعة، كذلك تعمل الجمعية على تحسين أوضاع مباني الجامعة ودعم مراكز الأبحاث فيها وغيرها".

ثم تحدث المحامي وليد مرهج عن جمعية نبض الشباب، التي "تتألف من مجموعة من الشباب اللبناني الملتزم بالقيم والأخلاق الإنسانية، والذين يعملون مجانا بالتعاون مع جميع مكونات المجتمع اللبناني بعيدا عن القضايا السياسية والطائفية والحزبية من أجل تفعيل الحركة الشبابية في الريف والمدينة، وعودة الشباب الى ينابيع الثقافة والفكر وتوجيههم وتحفيزهم من أجل خلق ثقافة عمل جديدة، وتوعيتهم على حقوقهم في الدولة، والمشاركة فيها وقبول التنوع وتعدد الإنتماءات، والبقاء في الأرض والتعلق بها، كما تعمل الجمعية مع الأندية وإتحاداتها والحركات الكشفية والجمعيات المدنية".

يستمر المهرجان من 3 حزيران وحتى 3 تموز 2012، ويتضمن ندوات ومعارض ونشاطات متفرقة للشباب وللعائلات ولكل الفئات العمرية، وحفلات غنائية ونشاطات متنوعة.