بيئة
25 تشرين الثاني 2019, 08:15

يوم للتعرّف على حياة الرعيان في أعالي الجبال العكارية

الوكالة الوطنيّة للإعلام
نظم مجلس البيئة في القبيات، في إطار دورات الدليل الجبلي، نشاطا في أعالي مناطق القبيات، عندقت واكروم، تحت عنوان "يوم مع الراعي والحياة البرية"، شارك فيه عدد من المتدربين الذين تعرفوا خلال هذا اليوم على حياة الرعيان وظروف معيشتهم وطبيعة حياتهم الريفية ودروب المراعي التي يحفظونها عن ظهر قلب.

 

وتحدث رئيس مجلس البيئة انطوان ضاهر عن هذا النشاط، مشيرا الى "ان للرعيان في الارياف اللبنانية ومنها عكار نمط عيش خاص بهم، وهم الى حد كبير يتماهون مع طبيعة لبنان".

وتلقى المتدربون شروحات من رعاة تمحورت حول نمط حياتهم لجهة كيف ترعى الماعز، طريقة انتقاء الكراز وتحضيره ليقود القطيع بجرسه، كلب الراعي ودوره في الحماية، المشي مع الماعز كل يوم وتأثيره على صحة الراعي، تأثير العوامل المناخية، اللغة التي يستعملها الراعي مع القطيع، أماكن الرعي، تراجع هذه الأماكن بسبب تحول قسم من المساحات البرية إلى أراض زراعية أو إلى تجمعات سكنية، غذاء الماعز الذي هو فقط من الطبيعة لا يدخله أبدا العلف، فترات الحمل من تشرين إلى شباط، أشهر الدر من شباط إلى تشرين، منتجات الحليب من لبن ولبنة وعيران وقريشة وشنكليش وسمنة وشمندور وغيرها.

واستمع المتدربون الى شروحات عن مراحل تحضير الشنكليش، كما كان شرح عن أمراض الماعز واهمية استعمال اللقاحات وهي تتم في فصلي الربيع والخريف.
كما جرى تعداد الأعشاب القاتلة للماعز والتي تتسبب بمرض المرارة، الفطريات القاتلة، وضرورة اجتنابها.
كما اطلعوا على دور امرأة الراعي سواء في المنزل او في الحظيرة حين عودة القطيع فهي التي تقوم بحلب الماعز، تنظيف المكان وتحضير الزوادة للراعي.