الفاتيكان
19 تموز 2023, 06:30

وفاة آخر آباء المجمع الفاتيكانيّ الثّاني الإيطاليّين "الشّاهد الشّجاع"

تيلي لوميار/ نورسات
توفّي يوم الأحد آخر آباء المجمع الفاتيكانيّ الثّاني الإيطاليّين أسقف إيفريا شرفًا المطران لويجي بيتّاتسي، عن عمر تسعة وتسعين عامًا.

وللمناسبة، أبرق البابا فرنسيس إلى أسقف إيفريا في إيطاليا المطران إدواردو الدو تشيرّاتو معزّيًا بوفاته، في برقيّة حملت توقيع أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، عبّر فيها عن قربه الرّوحيّ من أقارب المطران بيتّاتسي، الّذي "كان شغوفًا جدًّا بالإنجيل وتميّز بقربه من الفقراء، وأصبح علامة نبويّة للعدالة والسّلام في لحظات خاصّة في تاريخ الكنيسة، وكان أيضًا رجل حوار ومرجعًا للعديد من الشّخصيّات في الحياة العامّة والسّياسيّة الإيطاليّة". كما رفع البابا فرنسيس الشّكر لله على "هذا الشّاهد الشّجاع للمجمع الفاتيكانيّ الثّاني"، ومنح بركته الرّسوليّة المؤمنين في أبرشيّة إيفريا، وأيضًا في أبرشيّة بولونيا حيث كان أسقفًا معاونًا.

وبحسب "فاتيكان نيوز"، فإنّ الرّاحل هو "من مواليد تريفيزو في السّادس والعشرين من تشرين الثّاني نوفمبر عام ١٩٢٣. مجاز في اللّاهوت من جامعة غريغوريانا الحبريّة في روما، وفي الفلسفة من جامعة بولونيا. نال السّيامة الكهنوتيّة في بولونيا في الرّابع من آب أغسطس عام ١٩٤٦. وفي العاشر من آب أغسطس ١٩٦٣ عُيّن أسقفًا معاونًا في أبرشيّة بولونيا، ونال السّيامة الأسقفيّة في الرّابع من تشرين الأوّل أكتوبر من العام نفسه. وفي السّادس والعشرين من تشرين الثّاني نوفمبر ١٩٦٦ عُيّن أسقف إيفيريا وخدم هذه الأبرشيّة مدّة ثلاث وثلاثين سنة. في العام ١٩٦٨ عُيّن رئيس هيئة "باكس كريستي" إيطاليا، وأصبح عام ١٩٧٨ رئيس "باكس كريستي" الدّوليّة حتّى العام ١٩٨٥. في العشرين من نيسان أبريل عام ٢٠١٨، شارك في القدّاس الإلهيّ الّذي ترأّسه البابا فرنسيس خلال زيارته الرّعويّة إلى مولفيتّا، في الذّكرى الخامسة والعشرين لوفاة الأسقف الإيطاليّ تونينو بيلّو."