لبنان
30 حزيران 2020, 11:15

نشاط البطريرك الرّاعي لليوم الثّلاثاء- الدّيمان

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل البطريرك المارونيّ الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي في الدّيمان رابطة مخاتير بشرّي برئاسة ألكسي فارس، وعرض معهم أوضاع القرى والبلدات في ظلّ الظّروف الصّعبة الّتي نمرّ بها. وألقى فارس بإسم الرّابطة كلمة رحّب بها بالرّاعي في ربوع الدّيمان حاملاً له سلامًا بعبق بخور الأرز وقنّوبين، واضعًا بين يدي البطريرك كلّ الشّؤون والشّجون مؤكّدًا أنّه الأمين على تاريخ الموارنة في هذا الشّرق مستكملاً لما حلم به البطريرك الحويّك وناضل من أجله البطريرك صفير.

وأضاف فارس: "حملت قرى الجبّة صلبانها منذ فجر التّاريخ وكانت كرسيكم لنا الملاذ الآمن، ونحن اليوم جئناكم وفي قلوبنا الخوف والقلق على لقمة العيش والدّراسة والطّبابة ولكنّنا لن ننسى أنّنا أبناء الرّجاء، وأنّ بعد الموت القيامة. ولنّ ننسى أنّ من أعطي له مجد لبنان لا يساوم على أخذ لبنان إلى حيث ما لا يريد" .

بدوره المختار فادي الشّدياق شكر البطريرك اهتمامه بموضوع مستشفى مار ماما الحكوميّ .

وردّ البطريرك بكلمة شكر فيها للمخاتير زيارتهم ولفارس كلمته، مؤكّدًا على وجوب حمل الصّليب مع النّاس بدون خوف، والوادي المقدّس يذكّرنا كيف عاش آباؤنا وصمدوا وأسف لحال الفلتان السّياسيّ الحاصل وانهيار المؤسّسات، داعيًا للعودة إلى الأرض للعيش بكرامة ولافتًا إلى أنّ الكنيسة وضعت كلّ إمكانيّاتنا للمساعدة على مختلف الأصعدة. وإعتبر أنّه لا يمكن معالجة الدّاء بالمسكّنات وبخاصّة أنّنا نرى النّاس في مكان والسّياسيّون في مكان آخر. وأكّد على ضرورة التّكاتف والتّضامن لمواجهة المرحلة الصّعبة خصوصًا في ظلّ الارتفاع الجنونيّ للدّولار. وإختتم داعيًا المخاتير للوقوف إلى جانب الأهالي ومساعدتهم قدر الإمكان للصّمود في هذه المرحلة.

وظهرًا التقى الرّاعي محافظ الشّمال القاضي رمزي نهرا على رأس وفد ضمّ قائمقام بشرّي ربى الشّفشق، الرّئيس الأوّل لمحاكم الاستئناف في الشّمال رضى رعد، قائد منطقة الشّمال في قوى الأمن الدّاخليّ العقيد يوسف درويش، رئيس مكتب تحرّي الشّمال العقيد ريمون خليفة، قائد سريّة أميون العقيد الياس ابراهيم ورئيس اتّحاد بلديّات قضاء بشرّي إيلي مخلوف. وعرض معهم الأوضاع العامّة في الشّمال لاسيّما الأمنيّة. وبعد اللّقاء، قال المحافظ نهرا: الزّيارة لصاحب الغبطة تقليديّة وبروتوكوليّة مع قيادات الشّمال الأمنيّة والقضائيّة والإداريّة للتّرحيب به بعد انتقاله إلى الدّيمان والتّمنّي له بطيب الإقامة في ربوع الشّمال .

وردًّا على سؤال حول بحث الوضع الأمنيّ في الشّمال قال المحافظ نهرا: "غبطته حريص وضنين على الوضع الأمنيّ والاجتماعيّ وكانت له توجيهات راعويّة للقيام بالمستحيل من أجل ضبط الشّارع. ونحن نتمنّى على المواطنين ضبط النّفس والتّحلّي بالصّبر لحين الوصول إلى حلول في القريب العاجل".