بيئة
16 تشرين الثاني 2016, 10:11

ندوة عن الحصاد البري المستدام والرعي الجائر في اميون

نظمت وزارة الزراعة عبر مركزها الزراعي في الكورة، بالتعاون مع مصلحة التنمية الريفية والثروات الطبيعية، ندوة بعنوان"الحصاد البري المستدام والرعي الجائر"، في مركز المطالعة والتنشيط الثقافي التابع لبلدية اميون، في حضور رئيس مجلس انماء الكورة جورج جحا، ممثلين عن رؤساء بلديات وجمعيات وتعاونيات زراعية، مخاتير، رئيسة المركز الزراعي في الكورة مروى حمود، المشرفة على مركز المطالعة جويل الحاج عبيد ومدعويين.

 

 

استهلت الندوة، بكلمة ترحيب من حمود شددت فيها على "دور المركز الارشادي وليس التنظيمي"، واضعة "كل امكانياتها في تصرف البلديات ورعيان المواشي للاضاءة على موضوع الندوة".

ثم تحدث رئيس مصلحة الاحراج والثروة الطبيعية داهش المقداد عن "الحمولة الرعوية للاراضي تجنبا للرعي الجائر"، معتبرا "الرعي في حالته الطبيعية صحيا ومفيدا للاراضي وللبيئة".

وتناولت رئيسة دائرة المراعي والحدائق زينة تميم "النصوص القانونية حول الحماية الاجبارية للاراضي واستدراج العروض للرعي"، مستعرضة "تصنيف الاراضي بين الرعي في الاراضي العامة على مستوى الدولة والبلديات، والرعي في الاراضي الخاصة".

وركزت كارلا جاموس على "سلبيات حصاد الزعتر البري والقصعين في استدامة الثروة النباتية"، مشددة على "اهمية الالتزام بالتوقيت الصحيح للحصاد واصوله".

ثم وزعت كتيبات ارشادية حول الحصاد البري المستدام وعمليات ما بعد الحصاد للنباتات الطبية والعطرية في لبنان، ودليل لمجموعة مختارة من النباتات الطبية والعطرية في لبنان.

ثم كانت مداخلات لرئيس التعاونية الزراعية في الكورة جورج قسطنطين العيناتي اكد فيها ان "غالبية الاراضي الكورانية هي اراضي محمية وليست خاصة بالرعي".

بدوره، طالب جحا ب"تنظيم هذا القطاع من منطلق ان الراعي صديق للبيئة ويجب العمل معه ضمن تعاونيات لحسن سير الامور".