بيئة
11 تشرين الأول 2024, 09:40

مؤتمر المناخ في روما يركّز على "بناء المستقبل معًا"

تيلي لوميار/ نورسات
يُفتتح منتدى Greenaccord الدوليّ السادس عشر بحلقات نقاش مخصّصة لتمكين المرأة وقيمة الرياضة والسياسة والاتّصالات والبيئة، على ما جاء في "فاتيكان نيوز".

 

"بناء المستقبل معًا"، يبدو أنّ منتدى Greenaccord الدوليّ حول المناخ الذي يستمرّ لمدّة ثلاثة أيّام يركّز على الكلمات الثلاث التي تشكّل موضوع هذا العام، والتي تكمل كلّ منها الأخرى بهدف نهائيّ يتمثّل في فهم أفضل، وفي نهاية المطاف، التغلّب على أزمة المناخ.

 

إجتمع الصحفيّون وممثّلو وسائل الإعلام ونشطاء المناخ من مناحي الحياة بين روما ومدينة فراسكاتي في تلال ألبان، لتبادل الأفكار والمخاوف والآمال في أثناء عملهم بفعاليّة، كما يقول الشعار، على بناء مستقبلنا معًا.

 

من الافتتاح في روما بحلقة نقاش حول أهمّيّة دور المرأة، إلى الختام، وفقًا للبرنامج، في فراسكاتي، بحلقة نقاش حول دور السياسيّين والمؤسّسات السياسيّة، يؤكّد هذا المنتدى الدوليّ السادس عشر كلمة "معًا" بشكل صحيح، ومنذ البداية. هذا صحيح، لا يمكن إجراء أي تغييرات من دون إشراك الناس من مناحي الحياة كلّها، وأفراد المجتمع جميعهم.

وتذكرًا لأسطورة الطائر الطنّان، الذي حاول إطفاء الحريق بقطرة ماء واحدة، كانت أناليزا كورادو، في حديثها في خلال الجلسة الافتتاحيّة، أول من شدّد على كلمة "مبنى"، والتي بالطبع تسير جنبًا إلى جنب مع كلمة "معًا". وقالت إنه مفهوم بسيط: كل مساهمة لها قيمة، وشيئًا فشيئًا، "مهما كانت صغيرة"، إذا بذلنا جميعًا هذا الجهد، يمكن تحقيق النتائج. بمعنى آخر، قم بإلغاء عقليّة "لن أصنع فرقًا بمفردي".

 

"المستقبل" كان في المداخلات كلّها التي شكّلت اليوم الأوّل من الأحداث. وهذا ما يشجّع الجميع على حمايته. لكنّ الكلمات الأكثر تأثيرًا حول المستقبل جاءت من إيلينا بانتاليو، بطلة الكيك بوكسينغ التي تمثّل النساء ولكنّها تمثّل أيضا الشباب والرياضيّين. وقارنت ذلك بأنْ كما أنّ الإنجازات الرياضيّة لا تتحقّق إلّا إذا وضعت قلبك وروحك في كلّ ما تفعله، لا يمكننا أن نتوقّع حدوث تغييرات في المناخ ما لم "نضع القلب والروح فيها" أيضًا.

الزراعة، الرياضة، السؤال "إلى متى سيتمكّن أطفالنا من اللعب في الخارج؟". هذه هي المواضيع التي تحتلّ مركز الصدارة في هذا المنتدى.

إنها أسئلة مهمّة وسنرى، خلال الأيّام القليلة المقبلة، ما هي الإجابات التي ستقدّمها Greenaccord .