بيئة
17 تشرين الأول 2016, 12:45

لبنان يستضيف المؤتمر الدولي التطوّعي السابع بعنوان "التطوّع في خدمة البيئة العربية"

ينظم مركز لبنان للعمل التطوّعي المؤتمر الدولي التطوّعي السابع بعنوان "التطوّع في خدمة البيئة العربية"خلال الفترة الممتدة من 16 لغاية 19تشرين الأول (أكتوبر) 2016 تزامناً مع الإحتفالات باليوم العربي للبيئة الذي يصادف 14تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد علي الجنًون، رئيس مجلس إدارة مركز لبنان للعمل التطوّعي، نائب رئيس الإتحاد العربي للعمل التطوّعي، إن المركز وللمرة السابعة على التوالي ينظم هذا المؤتمر رغم التحديات الصعبة التي تمر بها البلاد.حيث يستضيف المركز الأشقاء العرب الممثلين للمراكز والجمعيات التي تعنى  العمل التطوّعي، والأعضاء بالإتحاد العربي المنضوي تحت مظلته 18 دولة عربية.بالإضافة الى ممثلين عن جهات تطوّعية وبيئية في دول أجنبية عدة.

 

كما سيشارك في المؤتمر منظمات عربية وإفريقية ودولية يذكر منها: الإتحاد العربي للعمل التطوّعي، الهيئة الأممية لدبلوماسية التطوّع، برنامج متطوّعي الأمم المتحدة،مجلس الشباب العربي والإفريقي، البرلمان الدولي لعلماء التنمية البشرية، جامعة الحياة المفتوحة.

 

ويذكر أن الدول المشاركة في المؤتمر بلغ عددها 28 وهي حسب الترتيب الأبجدي: أستراليا، ألمانيا، الإمارات، الأردن، البحرين، البرازيل، بريطانيا، تركيا، دانمارك، فرنسا، تونس، جزائر، السعودية، السودان، سوريا، السويد، سويسرا، العراق، غينيا، فلسطين، قطر، كندا، الكويت، ليبيا، مصر، المغرب، موريتانية، اليمن.

 

وأكد ان افتتاح المؤتمر سيكون يوم الأثنين17 / 10 / 2016في تمام الساعة العاشرة صباحاً في القاعة الرئيسية لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت، بحضور شخصيات رفيعة المستوى، ممثلين عن 28 دولة عربيةوأجنبية،منظمات محلية وعربية ودولية، رموز من المجتمع المدني اللبناني، فعاليات اقتصادية وإعلامية وتربوية.

 

وصرّح انه سيتم تكريم شخصيات بارزة تركت بصمة واضحة في خدمة المجتمع في عدة مجالات من لبنان والدول المشاركة بالإضافة إلى تكريم المتطوّعين الذين سجلوا ساعات تطوّعية تخطت 500 ساعة في العام.

 

 وأفاد ان المؤتمر سيشمل عدة مناطق لبنانية يتخلله نشاطات وورش عمل في مجالاتالبيئة،هذا من باب تطوير العمل التطوّعي والبيئي في لبنان وإبراز المسؤولية الاجتماعية التي يتميز بها المركز وللإضاءة على الدور البارز في دعم الأنشطة المتنوعة في لبنان والعالم.

 

وقالت السيدة رانيا الشبير الأمين العام لمركز لبنان للعمل التطوّعي أن مركز لبنان نظم العديد من البرامج والأنشطة التى تسهم فينشر ثقافة العمل التطوّعي وما يخدم شعار المؤتمر لهذا العام بشأن التطوّع في خدمة البيئة،مرحبةً بالجميع في العاصمة اللبنانية بيروت. وأن مركز لبنان قد وقع مؤخراً العديد من مذكرات التفاهم والتعاون مع العديد من الجهات والمنظمات داخل لبنان وخارجها. وآخرها مع وزارة البيئة اللبنانية ممثلة بمعالي الوزير محمد المشنوق.

 

وأفادت أن الدول العربية ستقدم عرض مرئي عن زراعة الأشجار وأنواعها وعن المحميات الموجودة في دولهم، وفي مقدمتهم عرض لبنان الذي سيقدم من قبل أخصائيين للشرح عما يمتاز به لبنان من أشجار ومحميات والعمل على الحفاظ عليها عوضاً عن تحويلها إلى مكعبات باطونية وأراضي بور.