أميركا
11 أيار 2022, 09:30

كنيسة المشرق الآشوريّة والكنيسة الشّرقيّة القديمة اجتمعتا في شيكاغو سعيًا للوحدة، والتّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
إنعقد يوم الإثنين في مدينة شيكاغو- ولاية إيلينوي الأميركيّة، في مقرّ كنيسة مار عبديشوع الطّوباويّ للكنيسة الشّرقيّة القديمة، الاجتماع الأوّل المشترك لكنيسة المشرق الآشوريّة والكنيسة الشّرقيّة القديمة للحوار ‏حول الوحدة الكنسيّة، بحضور ممثّلين عن الكنيستين سعيًا لتحقيق الوحدة الكاملة لكنيسة المشرق.

وفي ختام الاجتماع الأوّل، صد بيان أشار إلى أنّ كافّة الأحبار تحدّثوا "في بداية الاجتماع وباتّفاق في الآراء عن ضرورة حلّ الإشكالات وأهمّيّة تحقيق الوحدة، وقد تمّ بحث كثير من النّقاط بمحبّة مسيحيّة على أن تتمّ مناقشة بقيّة النّقاط الأخرى في الأيّام المقبلة".

أمّا اجتماع اليوم الثّاني فعُقد أمس الثّلاثاء في مركز لاماسو التّابع لكنيسة ما عبديشوع الطّوباويّ في شيكاغو، وقد صدر بيان جاء فيه بحسب "موقع اخبار كنيسة المشرق الآشوريّة في العالم": "تمّ بحث المقترحات المقدّمة من قبل ممثّلي فرعي كنيستنا، الكنيسة الشّرقيّة القديمة وكنيسة المشرق الآشوريّة وستقدّم هذه المقترحات إلى المجمعين السّينهادوسين لكلتي الكنيستين لمناقشتها من قبل رؤساء الكنيستين.

وستعود اللّجنة المشتركة إلى اجتماعها ثانية، في يوم الثّلاثاء 17 أيّار في كنيسة مار سركيس التّابعة لكنيسة المشرق الآشوريّة في مدينة سكوكي بولاية إيلينوي لمناقشة النّقاط المذكورة.

ختامًا، انتهى الاجتماع الأوّل بتأكيد الجانبين على ضرورة وحدة الكنيسة تحقيقًا لإرادة ربّنا ومخلّصنا يسوع المسيح، الّذي قال: "فتسمع صوتي، وتكون رعيّة واحدة وراع واحد" (يو 10: 16).