دينيّة
05 حزيران 2019, 10:50

كلمة صاحب القداسة إيريناوس بطريرك الصرب في دير سيدة البلمند البطريركي


أشكر والدة الإله كما نشكر ربنا يسوع المسيح الذي دلنا على هذا المكان وأدرجه ضمن زيارتنا. هذا الدير هو فخر لكل العالم الأرثوذكسي، فهو ممتلىء بالنعم والبركات الروحية التي نأخذها من أيقونات هذا الدير الشريف، نحن سمعنا عن هذا المكان ورأينا الفخامة الروحية والعتاقة التاريخية".
وتابع" المكان المقدس هو من أعمال القديسين، ونحن نفتخر بأننا قمنا بزيارة الأماكن والأديرة التي خطها بولس الرسول والتي بقيت أهميتها  التاريخية قائمة لغاية اليوم. وفي هذه الأيام الصعبة التي نمر بها، علينا أن نعي تماما أهمية هذه الأماكن الروحية، لأنها مهمة جدا بالنسبة إلينا كأشخاص كي نعيش كلمة الرب في حياتنا. وبالتالي زاد فخرنا عندما عرفنا بأن هناك جامعة ومعهد الى جانب  هذا الدير الشريف  بحيث نرفع صلاتنا من أجل كل الأسرة العاملة في هذه الصروح التربوية".
وأضاف:" نحن ٱتينا من بلد صعب، مر شعبه بٱلام وجروحات كبيرة مثل ما مر على لبنان وكنيسة أنطاكية من أحداث وٱلام، ان زيارتنا السلامية بدأناها من دمشق ما جعلنا نعيش في حالة من التأثر لأن هذه الأخيرة ذكرتنا بٱلامنا وجروحاتنا، وما يجمع كنيستينا الشهداء الذين قدموا حياتهم في سبيل إيمانهم، ولكن الرب لن يتركنا وسيساعدنا على حمل صليب الٱلام الذي هو بالنسبة إلينا صليب المجد".
وختم:" نصلي من أجل أن يعم السلام لبنان وسوريا وسائر المنطقة، وسنحافظ على رسالة المحبة التي حملناها من قلوبكم، وكم أحوجنا إلى المحبة في هذا العصر. وعليكم أن تنظروا دائما الى الرب وان تتحلوا بروح المسامحة. كما أود أن أتوجه إلى أخوتنا المسلمين بأحر التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد".
وقدم قداسته لرئيس الدير أيقونة والدة الاله حامية البطريركية الصربية