بيئة
04 تموز 2018, 13:36

فرق الاطفاء تكافح حرائق غابات في كاليفورنيا

شارك اكثر من الفي إطفائي الثلاثاء في اخماد حرائق غابات كبيرة في كاليفورنيا فيما حذرت السلطات من وصول الحرارة الى درجات قياسية بحلول نهاية الاسبوع ما يمكن ان يتسبب بمزيد من الحرائق.

 

وقال مسؤولو الاطفاء أن الحريق اتى على اكثر من 28 ألف هكتار من الاراضي في مقاطعتي يولو ونابا بحلول الثلاثاء، وتم احتواء ما لا يزيد على خمسة بالمئة منه فقط.

وطلبت السلطات في ساعة متأخرة الاثنين من سكان العديد من المقاطعات الاستعداد للفرار في حال تفاقم الوضع.

والحريق الذي ينتشر بسرعة ولم يتسبب بوفيات او اصابات، اندلع ليل السبت الى الغرب من العاصمة سكرامنتو وامتد بسرعة جنوبا.

وحوّل الدخان والرماد المتطاير من الحريق لون السماء الى البرتقالي ودفع إدارة الكوارث في سان فرانسيسكو إلى التحذير من نوعية الهواء وحضت المسنين والاطفال ومرضى القلب على تجنب القيام بجهد اضافي.

وتكافح فرق الاطفاء في الولاية حريقا آخر اطلق عليه "حريق باوني" تمت السيطرة على 80 بالمئة منه بحلول صباح الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم جهاز الاطفاء تريشا اوستن لوكالة فرانس برس ان النيران اتت على اكثر من 6 آلاف هكتار من الاراضي في مقاطعة ليك شمال سان فرانسيسكو ودمرت ايضا 22 مبنى.

واضافت اوستن ان فرق الاطفاء تأمل في اخماد الحريق بحلول نهاية الاسبوع. وأكدت ان موسم حرائق الغابات بدأ قبل موعده هذا العام ما يحتم على الطواقم البقاء في حالة تأهب مستمر.

وحذر المسؤولون من اندلاع مزيد من حرائق الغابات مع احتفال الاميركيين بالعيد الوطني في الرابع من تموز/يوليو عندما يقوم العديد منهم باطلاق الاسهم النارية المحظورة واشعال النيران.

وحذرت هيئة الارصاد الوطنية من ارتفاع كبير في درجات الحرارة في المناطق الجنوبية للولاية بدءا من الجمعة، يمكن ان يتسبب ب"ظروف خطيرة تسمح بنشوب حرائق".

وقال حاكم كاليفورنيا جيري براون في بيان الاثنين ان مساحات اكبر من الاراضي اتت عليها النيران في كاليفورنيا في الاشهر الستة الاولى من العام مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي.

واوضح ان جهاز الاطفاء في كاليفورنيا كافح اكثر من 21 الف هكتار من حرائق الغابات هذا العام مقارنة بما معدله 9308 هكتارات في الفترة نفسها السنوات الماضية.

ويقول الخبراء ان حرائق الغابات سببها الحرارة والجفاف وان 129 الف شجرة تقريبا يبست في السنوات الاخيرة بسبب الجفاف وهجمات الحشرات.

وفي اماكن اخرى في غرب الولايات المتحدة تقوم فرق الاطفاء بمكافحة العديد من حرائق الغابات في كولورادو ويوتاه وواشنطن واوريغون.