الفاتيكان
27 أيلول 2022, 13:20

عميد جديد لدائرة الثّقافة والتّربية في الفاتيكان، من هو؟

تيلي لوميار/ نورسات
عيّن البابا فرنسيس الكاردينال جوزيه تولينتينو دي ميندونسا عميد دائرة الثّقافة والتّربية، والمطران أنجيلو فينشينسيو زاني المسؤول الجديد عن أرشيف ومكتبة الكنيسة الرّومانيّة المقدّسة، والمونسنيور جوفاني تشيزاريه باغاتسي أمين سرّ دائرة الثّقافة والتّربية.

وبحسب "فاتيكان نيوز"، فإنّ ميندونسا "كان يشغل منصب المسؤول عن أرشيف ومكتبة الكنيسة الرّومانيّة المقدّسة. من مواليد فونشال في جزيرة ماديرا في البرتغال في الخامس عشر من كانون الأوّل ديسمبر ١٩٦٥. نال السّيامة الكهنوتيّة في الثّامن والعشرين من تمّوز يوليو ١٩٩٠. مجاز في العلوم البيبليّة من المعهد الحبريّ البيبليّ في روما، ويحمل دكتوراه في اللّاهوت البيبليّ من الجامعة الكاثوليكيّة البرتغاليّة في لشبونة. في العام ٢٠١١ عُيّن مستشارًا في المجلس البابويّ للثّقافة. في العام ٢٠١٨ ألقى العظات خلال الرّياضة الرّوحيّة للكوريا الرّومانيّة وذلك في أريتشيا من الثّامن عشر وحتّى الثّالث والعشرين من شباط فبراير وتمحورت حول موضوع "مديح العطش"؛ وفي السّادس والعشرين من حزيران يونيو من العام نفسه عيّنه قداسة البابا فرنسيس المسؤول عن أرشيف ومكتبة الكنيسة الرّومانيّة المقدّسة. نال السّيامة الأسقفيّة في لشبونة في الثّامن والعشرين من تمّوز يوليو ٢٠١٨. عيّنه البابا فرنسيس كاردينالاً في كونسيستوار الخامس من تشرين الأوّل أكتوبر عام ٢٠١٩".

أمّا المطران زاني فهو "من مواليد برالبوينو في إيطاليا في الرّابع والعشرين من آذار مارس ١٩٥٠. درس في جامعة القدّيس توما الأكوينيّ الحبريّة وفي جامعة اللّاتيران الحبريّة حيث حصل على دكتوراه في اللّاهوت. نال السّيامة الكهنوتيّة في العشرين من أيلول سبتمبر ١٩٧٥. مجاز أيضًا في العلوم الاجتماعيّة من جامعة الغريغوريانا الحبريّة في روما. من العام ١٩٩٥ وحتّى العام ٢٠٠٢ كان المسؤول عن المكتب الوطنيّ للتّربية والمدرسة والجامعة في مجلس أساقفة إيطاليا. في كانون الثّاني يناير عام ٢٠٠٢ عُين نائب أمين سرّ مجمع التّربية الكاثوليكيّة. وفي التّاسع من تشرين الثّاني نوفمبر ٢٠١٢ عُيّن أمين سرّ هذا المجمع. نال السّيامة الأسقفيّة في السّادس من كانون الثّاني يناير ٢٠١٣.

وفيما خصّ باغاتسي فهو "من مواليد كريما في إيطاليا في الثّامن من حزيران يونيو ١٩٦٥. نال السّيامة الكهنوتيّة في الثّالث والعشرين من حزيران يونيو ١٩٩٠. وبعد حصوله على إجازة ودكتوراه في اللّاهوت من جامعة الغريغوريانا الحبريّة في روما، علّم في العديد من الكلّيّات والمعاهد الكنسيّة الإيطاليّة. وهو أستاذ في معهد "يوحنّا بولس الثّاني" الحبريّ اللّاهوتيّ لعلوم الزّواج والعائلة.