دينيّة
31 آب 2015, 21:00

رابطة قنوبين انجزت تحضيرات احتفال وقداس حديقة البطاركة

وطنية - بيروت) انجزت رابطة قنوبين للرسالة والتراث تحضيرات احتفال وقداس حديقة البطاركة غدا الاربعاء، فرفعت يافطات الترحيب وزينة الاعلام اللبنانية والبابوية والبطريركية، وأعدت المنشورات الخاصة بالمناسبة التي توزع سنويا على الحاضرين.ووجهت الرابطة الدعوة الى جميع المهتمين للمشاركة في الاحتفال، وفق البرنامج التالي:

الساعة 4,30 : التجمع في ساحة كنيسة مار اسطفان، قرب حديقة البطاركة، الديمان، لاستقبال البطريرك الراعي.

الساعة 4,35 :البطريرك الراعي يتفقد أشغال مبنى: معرض الوادي المقدس (تقدمة جوزف غصوب)، ومتحف الوادي المقدس (تقدمة سليم الزعني)، ويزيح الستارة عن اللوحة التذكارية لمسرح الوادي المقدس .

الساعة 5: البطريرك الراعي يدشن محطة الإنتشار الماروني من سمبوزيوم الوادي المقدس الدائم (تقدمة السيدة ريتا غصن) وجولة فيها.

الساعة 5.15 : البطريرك الراعي يزيح الستارة عن تماثيل البطاركة:

- سمعان عواد (لفادي الرحباني تقدمة إيلي عواد، من الميدان قضاء جزين ).
- يوحنا الحلو (لنصري طوق تقدمة مارون حلو، رئيس رابطة آل الحلو في لبنان وبلدان الإنتشار).
- مار يوحنا مارون (مجسم صخري لكمال إسبر تقدمة فواز غصن).
تبريك غرفة السكرستية (تقدمة فادي رومانوس)

الساعة 5.30 : القداس.

ويتخلل الاحتفال الآتي:

1 - اعلان مواثيق الشراكة والتعاون بين رابطة قنوبين للرسالة والتراث والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية لتحقيق برنامج "قنوبين في مدارسنا"، ومع المجلس العام الماروني لتحقيق محطة مار مارون من سمبوزيوم الوادي المقدس الدائم، ومع المؤسسة اللبنانية للارسال انترناشيونال LBCI لإنتاج فيلم "البطريركية المارونية" (نشأة مقرات بطريركية وسلسلة البطاركة) بست لغات تغطي لبنان وبلدان الإنتشار، ومع بنك سوسييته جنرال (SGBL) لتأهيل معالم وسط وادي قنوبين (المدرسة، الطاحون، قمين الكلس، البيدر والمشاحر)، ومع شركة ALFA لإصدار دليل "دروب القديسين إلى قنوبين" والتجهيزات السمعية (Earphones).

2 - قبول شركاء رابطة قنوبين الجدد للعام 2015 وتسليمهم أيقونة قنوبين.

3 - عرض برامج رابطة قنوبين التي تحققت والتي قيد الإعداد.

وأشارت رابطة قنوبين الى ان حضور المناسبة مفتوح أمام جميع اللبنانيين، لافتة الى "مشاركة كثيفة من بلدات غوسطا كسروان، والميدان في قضاء جزين، والديمان.

وأعدت رابطة آل الحلو في غوسطا بلدة البطريرك يوحنا الحلو، وفي سواها لمشاركة شعبية اذ أمنت وسائل النقل لمئات الاشخاص الى حديقة البطاركة للمشاركة في ازاحة الستارة عن تمثال البطريرك الحلو، الذي رفع في الحديقة تقدمة المهندس مارون الحلو، رئيس رابطة آل الحلو في لبنان وبلدان الانتشار. وتوزع الرابطة ثلاثمئة نسخة من كتاب المونسنيور زيادة عن البطريرك يوحنا الحلو، وخمسمئة قبعة تحمل صورة البطريرك الحلو وشعار الرابطة، هذا بالاضافة الى مشاركة فرقة غوسطا الموسيقية.

ونظمت رعية الميدان الجنوبية مشاركة شعبية في حفل ازاحة الستارة عن تمثال البطريرك سمعان عواد الذي قدمه ايلي عواد. وتشارك رعية الديمان، رعية مار يوحنا مارون، في ازاحة الستارة عن تمثال صخري لشفيعها القديس المذكور تقدمة ابن الرعية فواز غصن.

وتشارك هيئة من المؤسسة المارونية للانتشار في تدشين محطة الانتشار الماروني تقدمة ريتا غصن، كأول محطة من سمبوزيوم الوادي المقدس الذي يتناول بالاعمال الفنية من تاريخ الكنيسة.

ويوزع في المناسبة الانتاج الثقافي الفني المتصل بتراث الوادي المقدس، وهو كتاب الاباتي أنطوان ضو عن البطاركة مار يوحنا مارون، وسمعان عواد، ويوحنا الحلو، من رابطة قنوبين واتحاد بلديات قضاءي بشري وزغرتا و "بلدتي قنوبين" بالاصدار الخاص بالمناسبة، ونشيد قنوبين لجورج خباز تقدمة باخوس ومرسال ناصيف، والاوبيرات الغنائية طاحون قنوبين للاستاذ فؤاد فاضل.

وكانت مؤسسسة جورج افرام الاجتماعية قد قامت ككل سنة برش حديقة البطاركة وجوارها بالمبيدات لمكافحة الحشرات التي تهدد أشجار ونباتات الموقع.