بيئة
16 آذار 2022, 06:15

تحذير من انقراض أنواع من الحيوانات

تيلي لوميار/ نورسات
ما هي أنواع الحيوانات والطيور التي يخشى العلماء في منظمة حماية البيئة من اتقراضها؟

تخشى منظمة حماية البيئة من انقراض حوالى مليون نوع من الحيوانات خلال العقود القليلة القادمة، فبالإضافة إلى طائر الكركي وسمك القد هناك حيوانات أخرى معرّضة للخطر، ولكن رغم هذه الأرقام المقلقة هناك بصيص أمل، فما هو؟

بسبب التغيّر المناخي باتت أماكن تعشيش طائر الكركي تشهد جفافًا، وباختفاء الحشرات من هذه البيئة الحيوية يصعب على الطيور تأمين الغذاء لصغارها. الصندوق العالمي للطبيعة في ألمانيا دق ناقوس الخطر محذّرًا من تهديد "أكبر انقراض للحيوانات" منذ نهاية عصر الديناصورات.

أكبر تهديد لضفدع الشجر الأوروبي الصغير هو بناء الطرقات وأماكن حضرية جديدة. وبفعل عمليات التطهير والتجفيف الرامية إلى إفساح المجال لأماكن عيش جديدة للبشر أصبح ضفدع الشجر أكثر عرضة للخطر.

كما تعتبر الفيلة الإفريقية التي تعيش في الغابات أحد أكبر الخاسرين، فقد تراجعت أعدادها بنسبة 86 في المائة خلال الـ 31 عامًا الماضية بمناطق وسط إفريقيا وغربها، ومنذ هذا عام 2021 تم اعتباره رسميًّا "مهدّدة بالانقراض".

يعتبر الوشق الأيبيري والأوراسي من بين الفائزين في عام 2021 بفضل برامج الحماية الخاصة، ففي السنوات الـ 18 الماضية زاد عدد هذا الحيوان بأكثر من عشرة أضعاف، وفقاً للصندوق العالمي للطبيعة.

أكثر من 300 طائر من نوع "نسر أبو ذقن" أو كما يطلق عليه آخرون "النسر الملتحي" يعيش في منطقة جبال الألب ويعود الفضل في ذلك لنجاح برنامج إعادة التوطين الذي بدأ قبل أكثر من 30 عامًا.

كما ارتفعت أعداد طائر الحبارى الكبير إلى نحو 347 طائرًا في ولايتي براندنبورغ وساكسونيا أنهالت الألمانيتين في إطار برنامج بيئي ألماني، ليصبح عددها الأعلى منذ نحو 40 عامًا للحفاظ على هذا الطائر النادر.

 

المصدر: الميادين نت