الفاتيكان
12 نيسان 2019, 07:52

بابا المفاجآت يقبّل أرجل قادة السّودان

إختتم القادة السّياسيّين في جنوب السّودان رياضتهم الرّوحيّة في الفاتيكان بلقاء البابا فرنسيس الّذي سجّل بالأمس مفاجأة جديدة أذهلت العالم، إذ جثا أمام القادة وقبّل أرجلهم من أجل أن يبقوا في السّلام.

 

وفي التّفاصيل، خاطب الأب الأقدس القادة فقال لهم بحسب "زينيت": "أطلب منكم كأخ أن تبقوا في السّلام. أنا أسألكم ذلك من كلّ قلبي. سيروا إلى الأمام. سيعترضكم الكثير من المشاكل إنّما لا تخافوا ولا ترتعبوا. أمضوا قدمًا وجدوا حلاًّ للمشكلة.

لقد أطلقتم حملة واظبوا على إتمامها بشكل جيّد. لا يزال حتّى اليوم توجد الخلافات بينكم، إنّما ليبقَ ذلك في المكاتب. أمام الشّعب، حافظوا على الأيدي الموحّدة. وهكذا، من مواطنين عاديّين تصبحون آباء الأمّة. إسمحوا لي بأن أسألكم ذلك من كلّ قلبي، بمشاعري الأكثر عمقًا".

بعد كلمته، توجّه البابا فرنسيس مع معاونه إلى القادة السيّاسيّين، جثا أمامهم وقبّل أرجلهم، تاركًا للتّاريخ لقطة مصوّرة تترجم تواضعًا ومحبّة وغفرانًا وترسم دربًا نحو السّلام.

يُذكر أنّ السّلطات المدنيّة والكنسيّة العليا في جنوب السّودان، كانوا قد شاركوا في خلوة روحيّة على مدى يومين في بيت القدّيسة مرتا- الفاتيكان، بمبادرة من البابا فرنسيس ورئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي، قدّم خلالها التّأمّلات رئيس أساقفة غولو في أوغندا المطران جون باتيست أوداما، ورئيس مجلس الرّؤساء العامّين في أفريقيا ومدغشقر الأب أغبونكيانميغي أوروباتور.