بيئة
23 آب 2021, 05:55

اليونيسيف: أزمة المناخ تهدّد أكثر من مليار طفل

تيلي لوميار/ نورسات
منظمة اليونيسيف تقول إنّ أكثر من مليار طفل مُعرّضون لمخاطر آثار تغير المناخ، وهو ما يهدد صحتهم وتعليمهم وحمايتهم، ويعرّضهم للأمراض الفتاكة.

كشف تقرير صادر عن منظمة اليونيسيف، أنّ "نحو مليار ومئة مليون طفلٍ في العالم مُعرَّضون بالفعل لخطر شديد للغاية من آثار أزمة المُناخ والتلوث".

التقرير قال إن "كل طفل حول العالم معرض لخطر نتيجة موجات الحر والفيضانات والأعاصير والأوبئة والجفاف وتلوث الهواء والمياه".

وأضاف أن "نحو مليار طفلٍ يعيشون في 33 دولة يواجهون أكثر من خطرٍ واحدٍ من هذه المخاطر ومن بين تلك الدول الهند ونيجيريا والفلبين ودول أفريقيا جنوب الصحراء".

كما أشار إلى أنّ "920 مليون طفلٍ معرضون بشدةٍ لندرة المياه، وإن 600 مليون معرضون لأمراض الملاريا وحُمّى الضنك".

وقالت المدير التنفيذي لليونيسيف، هنريتا فور: "لأول مرّة، لدينا صورة كاملة عن مكان وكيفية تأثر الأطفال بتغير المناخ، وهذه الصورة تكاد تكون مروّعة بشكل لا يمكن تصوره".

وأضافت فور أن "الصدمات المناخية والبيئية تقوّض النطاق الكامل لحقوق الأطفال، بداية من الحصول على الهواء النقي والغذاء والمياه الصالحة للشرب إلى التعليم والسكن والتحرر من الاستغلال وحتى حقهم في الحياة، وفعلياً فإنه ليس هناك طفل لن تتأثر حياته بذلك".

يُشار إلى أنّ التقرير أكّد على أنّه "ما لم تُتخذ الإجراءات العاجلة اللازمة لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، فسيظل الأطفال هم أكثر من يعانون من آثار أزمة المُناخ والتلوث".

 

المصدر: الميادين نت