دينيّة
09 أيلول 2019, 11:36

الوفد الأنطاكي في رحلة حج الى البطريركية الرومانية والمعالم الكنسية على خطى الشهداء القديسين البرونكوفيانيين_ بوخارست

على خطى الشهداء القديسين البرونكوفيانيين، قام الوفد الأنطاكي المشارك في لقاء الشباب الأرثوذكسي العالمي السادس المنعقد في مدينة كرايوفا- رومانيا، بزيارة حج الى البطريركية الرومانية والقصر البطريركي في العاصمة الرومانية- بوخارست.


بداية، رفع الوفد الصلاة  في كاتدرائية القديسين قسطنطين الكبير وهيلانة على نية الشبيبة واحلال السلام.
من ثم، جال الوفد على أرجاء البطريركية والقصر البطريركي مطلعا على تاريخيته وعراقته ما يدل على عمق العلاقات التي تربط الكنيستين الأنطاكية والرومانية.
في حديث لتيلي لوميار، تحدث ممثل الكنيسة الأنطاكية في رومانيا أسقف أرضروم قيس صادق عن تاريخ البطريركية قائلا:"
بنيت الكاتدرائية البطريركية في القرن السابع عشر، دشنها المثلث الرحمات البطريرك مكاريوس ابن الزعيم.
أعيد تكريسها في العام ٢٠٠٩ بعهد البطريرك الحالي دانيال، وتحمل اسم شفاعة القديسين قسطنطين الكبير وهيلانة، وتضم في داخلها رفات القديسين".
أضاف:" تضم الكاتدرائية أيضا قبورا لأربعة بطاركة لرومانيا، أما الخامس البطريرك جوستنيان فقبره موجود في كاتدرائية الاكليريكية اللاهوتية. 
أما المقر البطريركي حيث يقيم صاحب الغبطة فيعود تاريخه الى القرن السابع عشر، يضم العديد من رفات القديسين وهو مبنى ضخم يعتلي التلة البطريركية في بوخارست بني في القرن العشرين".
تابع سيادته:" تستخدم قاعات القصر البطريركي لاقامة المؤتمرات والأنشطة الثقافية والكنسية ويضم قاعة كبرى هي صورة مصغرة عن دار الأوبرا في باريس وتحوي ٨٠٠ مقعدا.
كما تضم البطريركية عدة مشاغل لتصنيع الأواني المقدسة بكل أنواعها ونسج القماش الكهنوتي الكنسي وطباعة الكتب وكل ما يلزم للمؤمن من كتب ومنشورات كنسية، علما ان البطريركية الرومانية تملك أكبر مطبعة في رومانيا".
كما زار الوفد الأنطاكي بعض المشاغل والمعالم الطبيعية على خطى الشهداء القديسين البرونكوفيانيين.