متفرّقات
29 آذار 2023, 13:44

المؤتمر الأوّل عن القانون والتحكيم الرياضي في جامعة سيّدة اللويزة

تيلي لوميار/ نورسات
إستضافت جامعة سيّدة اللّويزة – ذوق مصبح، المؤتمر الأوّل عن القانون والتحكيم الرياضي، أقامته جمعية "القانون الرياضي في الشرق الأوسط" و"منشورات صادر الحقوقيَّة".

حضره رئيس اللجنة الأولمبيَّة اللبنانيَّة الدكتور بيار جلخ، رئيس نادي بيروت السيّد نديم حكيم، رئيس جامعة سيّدة اللويزة الأب بشارة الخوري، عميد كليَّة الحقوق والعلوم السياسيّة الدكتور داني سماحة، إضافة الى وجوه رياضيَّة، إعلاميَّة وأكاديميَّة.

استُهلّ اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني، ومن ثمَّ كان لمدير الشؤون العامة والبروتوكول في الجامعة الأستاذ ماجد بوهدير، كلمة رحّب فيها بالحضور، شاكرًا منشورات صادر الحقوقيَّة مبادرتهم ودعمهم في إنجاز هذا المؤتمر، ومعوّلاً على دور جامعة سيّدة اللويزة، التي كانت وما زالت الحاضن والداعم الأساس للرياضة والشباب.

بعدها كانت مداخلة لعميد كليَّة الحقوق الدكتور داني سماحة الذي قال: "الرياضة مرتبطة بكل شيء، والقوانين تنظم كل شيء".

وأكمل:" أرحب بالضيوف، وبالأستاذة روزاليا براديللو والأستاذ جيم سترومان الذين هما من أفضل الخبراء في قانون الرياضة الدوليَّة".

بعد كلمة الدكتور سماحة، كان لرئيس جامعة سيّدة اللويزة الاب بشارة الخوري كلمة أكد فيها: "إنَّ وجود الخبراء الضيوف في الحرم الجامعي اليوم هو خيرُ دليل على أهميَّة التعليم المتعدد الاختصاصات، وقيمة مُضافة على تبادل ومشاركة الخبرات في كلَّ المجالات".

وأضاف الاب الرئيس: "نحن نأمل مستقبلاً في خلق بيئة تشجع الابتكار والابداع وتعزّز السّعي وراء المعرفة".

ثمَّ توجه الأب الخوري للحضور، طلابًا وأساتذة بالقول: " أتمنى أن يكون هذا المؤتمر مفيداً لكم جميعاً، وأن يلهمكم ويحقق كل ما تسعون وتطمحون إليه".

في هذا السياق أدار الحوار مدير الابتكار القانوني في شركة صادر، الاستاذ راني صادر، حيث تحدث عن ثلاثة خبراء في القانون الرياضي الدولي هم: المحامي جيم ستورمان والمحامية الرياضية روزاليا أورتيغا، التي فازت بجائزة أفضل محامية رياضيَّة دوليَّة، وعضو نقابة المحامين في بيروت المستشار في القانون الرياضي الدولي رالف شربل.

كما قدَّم كل من الخبراء الثلاثة في الختام رأيه حول قانون الرياضة وأبرز الثغرات والمشكلات التي يعاني منها القانون الرياضي في لبنان.