الفاتيكان
21 تشرين الثاني 2016, 07:20

الراعي من روما: نصلّي على نيّة عودة المهجّرين واللاجئين

بعد مشاركته في احتفال تسليم القبعة الكردينالية للكرادلة الجدد السبعة عشر في الفاتيكان، وبالذبيحة الالهية التي ترأسها قداسة البابا فرنسيس، احتفل غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بقداس الاحد في كنيسة مار مارون في روما مساء الاحد 20 تشرين الثاني 2016، بحضور صاحبي النيافة الكردينال ليوناردو ساندري والكردينال انطونيو ماريا فيليو ولفيف من الاساقفة والكهنة والرهبان والسفراء واعضاء السلك الدبلوماسي في روما، وذلك بدعوة من رعية مار مارون بمناسبة عيد الاستقلال وتكريما للسفير جورج خوري الذي انهى خدمته الدبلوماسية لدى الكرسي الرسولي لبلوغه السن القانونية.

عاون غبطته في القداس المطران فرنسوا عيد المعتمد البطريركي لدى الكرسي الرسولي ونائبه المونسنيور طوني جبران وكيل المعهد الحبري الماروني في روما.

بعد الانجيل المقدس القى البطريرك الراعي عظة حيا فيها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتوجه له وللشعب اللبناني بالتهنئة بعيد الاستقلال آملا في تشكيل الحكومة الجديدة في اسرع وقت. ومما جاء في العظة تحت عنوان "انا امة الرب" (لو 1و38) :

" 1- امام البشارة والوعد لمريم العذراء ابنة الناصرة، التي حملها لها الملاك جبرائيل، سلمت امرها لمشروع الله الذي اعده من اجل خلاص العالم قائلة: "ها انا امة الرب فليكن لي بحسب قولك".

2- يسعدنا ان نحتفل معا بهذه الذبيحة الالهية، لمناسبات ثلاث: الاولى ليتورجية، وهي تذكار بشارة العذراء، بحسب السنة الطقسية المارونية؛ الثانية كنسية وهي اختتام يوبيل الرحمة واقفال الباب المقدس الذي احتفل به قداسة البابا فرنسيس خلال القداس الذي ترأسه في بازيليك القديس بطرس؛ والثالثة وطنية لبنانية، وهي نهاية خدمة سعادة سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي العميد جورج خوري وعيد استقلال لبنان الذي يصادف بعد غد الثلاثاء.

3- بشارة الملاك جبرائيل لمريم تفتح قلوبنا على الرجاء بالله سيد تاريخنا البشري، وتحقق مشروعه الخلاصي لنا في الوقت الذي يراه الله مناسبًا. وهي تعلمنا ايضا ان الانسان يتلقى هذا المشروع الخلاصي ويشارك الله في اتمامه. مريم، عذراء الناصرة هي المثل الاسمى: فهي  المخلَّصة والمشاركة الاولى في عملية الخلاص.

4- إقفال الباب المقدس واختتام يوبيل سنة الرحمة، لا يعني ابدا انتهاء السنة اليوبيلية، انما تجديد السير معًا نحو الشهادة للرحمة عندما ندخل مختلف ابواب هذا العالم. عندما دخلنا الباب المقدس في بيت الله امتلأنا من نعمة رحمته وعذوبته، وعندما اغلقناه فتحنا الابواب التي تدفعنا ان نكون رحماء في عائلاتنا، في كنائسنا، في مجتمعاتنا وفي اوطاننا. دعوتنا ان نكون رحماء تجاه كل شخص نصادفه في حياتنا.

5- في نهاية خدمة سفيرنا لدى الكرسي الرسولي العميد جورج خوري، نرفع معه ومع عقيلته وعائلته صلاة الشكر للرب الذي عضده بنعمته طيلة سبع سنوات في مهمته الدبلوماسية. وهكذا اتمها بكل تجرد وثبات وتقدم. فلنصلي الى الرب لكي يعضده دائما في مسيرته الجديدة. اما نحن المجتمعين هنا فاننا نعبّر لسعادة السفير عن عمق تقديرنا لكل الخير الذي قدمه لوطننا الحبيب ولكل واحد منا، فله منا صلاتنا وصداقتنا.

6- بعد غد يحتفل لبنان بعيد استقلاله. نحن واياكم والقائم باعمال السفارة اللبنانية لدى الدولة الايطالية السيد كريم خليل، ولدى الكرسي الرسولي السيد البير سماحة نعبّر عن تهانينا الحارة لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ولكل الشعب اللبناني. ونتمنى لوطننا العزيز الاستقرار والسلام والوحدة والتقدم. فلنصل الى الرب ليلهم فخامة الرئيس، ورئيس الحكومة المكلف الشيخ سعد الحريري كي يتمكنا من مواجهة التحديات وتخطي الصعوبات الوطنية والاقليمية في تشكيل الحكومة الجديدة.

7- نصلي في هذه الذبيحة الالهية من اجل وقف الحروب والنزاعات في سوريا والعراق واليمن وفلسطين وكافة دول الشرق الاوسط، ومن اجل نجاح المفاوضات ولايجاد حلول سياسية تشكل قاعدة صلبة لسلام عادل وشامل ودائم. ونصلي ايضا على نية عودة كل المهجرين واللاجئين والمخطوفين والمبعدين عن اوطانهم وممتلكاتهم لكي يعودوا الى ارضهم ويعيدوا بناء منازلهم فيعيشوا بكرامة وتُحفظ حقوقهم كمواطنين.

8- على كلّ هذه النوايا نقدّم هذه الذبيحة الالهيّة. المجد والشكر للثالوث الأقدس الآب والابن والرّوح القدس، الإله الواحد له المجد إلى أبد الآبدين. آمين.   

بعد القداس اقامت رعية مار مارون حفلا تكريميا للسفير خوري الذي كانت له كلمة شكر.