الفاتيكان
30 أيار 2017, 12:26

الحرّيّة الدّينيّة والأخلاق في محادثات ترودو- فرنسيس

مواضيع الاندماج والمصالحة والحرّيّة الدّينيّة والمشاكل الأخلاقيّة الحاليّة، حضرت في قلب المحادثات الّتي تبادلها الأب الأقدس البابا فرنسيس مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الّذي استقبله الحبر الأعظم مع زوجته صوفي غريغوار في الفاتيكان صباح أمس الإثنين.

وبحسب البيان الصّادر عن الفاتيكان، فقد تمّ التّطرّق خلال المحادثات بين البابا ورئيس الوزراء الكنديّ إلى العلاقات الثّنائيّة بين الكرسيّ الرّسوليّ وكندا، بالإضافة إلى دور الكنيسة الكاثوليكيّة في المساهمة في النّشاطات الاجتماعيّة في كندا . كما أطلع ترودو البابا فرنسيس على نتائج قمّة الدّول الصّناعيّة السّبع، وناقشا مسائل دوليّة لاسيما مشاكل دول الشّرق الأوسط ومناطق الصّراعات في العالم الّتي أخذت حيّزًا كبيرًا من المحادثات.

وللمناسبة، قدّم ترودو وزوجته إلى البابا فرنسيس نسخة من كتاب فريد ونادر يحتوي على ملاحظات اليسوعيّين الأوائل أثناء نشر رسالتهم في كندا، وكان هذا الكتاب قد نشر خلال العام 1972. أما البابا فرنسيس فقدّم لترودو ميدالية الذّكرى الرّابعة لحبريته ونسخة موقّعة من رسالته الخاصّة بيوم السلام العالميّ للعام 2017 ووثائقه الحبريّة الثلاث " فرح الحب" " فرح الإنجيل" و "كن مسبّحاً".

تجدر الإشارة إلى أنّ اللّقاء الأخير بين رئيس وزراء كنديّ وحبر أعظم يعود إلى سنة 2015، عندما قابل البابا فرنسيس ستيفن هاربر، فيما تعود آخر زيارة لحبر أعظم إلى كندا إلى سنة 2002، لمّا زار البابا يوحنا بولس الثّاني تورونتو للمشاركة  في يوم الشّبيبة العالميّ.

وبعد ذلك، التقى ترودو الكاردينال بييترو بارولين أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان، برفقة المونسنيور بول ريشار غالاغير أمين سرّ العلاقات مع الدول.