العراق
03 كانون الثاني 2022, 14:30

البطريرك ساكو في يوم السّلام: يعمّ السّلام عندما يكون جزءًا من السّلوك الشّخصيّ

تيلي لوميار/ نورسات
هذا ما أكّد عليه بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل ساكو في قدّاس اليوم الأوّل من العام 2022 في كاتدرائيّة مار يوسف- الكرّادة، والمخصّص للصّلاة من أجل السّلام.

وفي تفاصيل عظته، قال البطريرك ساكو، بحسب إعلام البطريركيّة: "الأوّل من كلّ عام مخصّص للسّلام الّذي هو مطلب جميع النّاس الّذين أنهكتهم النّزاعات والتّوتّرات والأمراض (جائحة كورونا) والجوع والعطش ممّا يضعهم أمام موت بطيء.

النّاس كما ذكر البابا فرنسيس في رسالته  لهذا العام بمناسبة يوم السّلام بحاجة ملحّة إلى ولادة جديدة ومستقبل أفضل يتمتّعون فيه بالعدالة والسّلام. هذا هو الرّجاء.

السّلام يتحقّق عندما يكون جزءًا من السّلوك الشّخصيّ. وهذا يتطلّب القدرة على  ممارسة التّسامح والتّضامن والتّعاون.

نحن في العراق عشنا ظروفًا صعبة جدًّا ليس فقط بعد سقوط النّظام، لكن خلال تاريخنا. واجهنا تحدّيات وصراعات أنهكت البلاد والعباد. حان الأوان لنفكّر جدّيًّا ونراجع تفكيرنا ومواقفنا للخروج من هذا الواقع المُهلك. التّغيير يتمّ والخير يعمّ عندما نصمد أمام الشّرّ ولا نستسلم وعندما يلعب كلّ شخص دوره كما يجب. السّلام مطلب إنسانيّ ودينيّ ووطنيّ. هذا يبدأ كما يقول البابا فرنسيس في رسالته "من قلوبنا وعلاقاتنا في العائلة والمجتمع والبيئة، وصولاً إلى العلاقات بين الشّعوب والدّول".

لنزرع في قلبنا قيم السّلام والتّسامح والمغفرة والمحبّة، هذه القيم العظمى. لنكن كما دعانا المسيح سعاة السّلام، ولنكن مخلصين لوطننا الّذي هو هويّتنا وتاريخنا. فإذا كانت مجموعة من النّاس قد جعلته يصل إلى ما هو عليه اليوم، فنحن أكثر منهم، لنُعيده كما كان بصورة أفضل. نحن مسؤولون عن بعضنا البعض فلا ينبغي أن نقف عند الانقسامات والتّوتّرات، بل لنغيّر واقعنا بثقة. لنعمل من أجل التّعليم والصّحّة وإصلاح البنى التّحتيّة…

التّغيير يبدأ بالتّربية في البيت والمدارس وبيوت العبادة والإعلام مع التّشديد على حقيقة أنّنا إخوة متنوّعون علينا أن نعيش كأخوة وأخوات بمحبّة واحترام في غاية السّعادة، وإنّ العراق أرضنا ووطننا وتاريخنا. صحيح أنّ الأرض كلّها وطننا، لكن ثمّة مساحة من الأرض اسمها العراق هي وطننا الخاصّ وعلينا أن نحافظ عليه ونعمل من أجل ازدهاره ونُديم هذا التّنوّع فيه.

كلّ عام وأنتم بخير والعراق بخير."