الفاتيكان
16 تشرين الأول 2023, 05:55

البابا فرنسيس: كفى! الحروب هي دائمًا هزيمة!

تيلي لوميار/ نورسات
عبّر البابا فرنسيس، في كلمة بعد صلاة التّبشير الملائكيّ ظهر الأحد، عن ألمه لما يحصل في الأرض المقدّسة، مشيرًا إلى أنّه يفكّر في كثيرين، وخصوصًا الأطفال والمسنّين. وجدّد النّداء من أجل الإفراج عن الرّهائن، وطالب بشدّة ألّا يكون الأطفال والمرضى والمسنّون والنّساء وجميع المدنيّين ضحايا النّزاع. كما ودعا إلى احترام القانون الإنسانيّ، لاسيّما في غزّة، حيث من الملحّ والضّروريّ ضمان ممرّات إنسانيّة ومساعدة جميع السّكّان. ودعا إلى عدم إراقة المزيد من الدّماء البريئة، لا في الأرض المقدّسة، ولا في أوكرانيا أو في أيّ مكان آخر، مناديًا: "كفى! إن الحروب هي دائمًا هزيمة!".

وحثّ المؤمنين على الاتّحاد غدًا الثّلاثاء مع الكنيسة في الأرض المقدّسة للصّلاة والصّوم على نيّة السّلام، لما للصّلاة من "قوّة متواضعة لمواجهة القوّة الشّيطانيّة للكراهيّة والإرهاب والحرب."  

من جهة ثانية، عبّر الأب الأقدس عن قلقه إزاء الأزمة في ناغورنو كاراباخ، وأشار إلى أنّه بالإضافة إلى الوضع الإنسانيّ للنّازحين الّذي هو خطير، يودّ أن يوجّه أيضًا نداء من أجل حماية الأديرة وأماكن العبادة في المنطقة. وأَمل بدءًا من السّلطات وجميع السّكّان، أن يتمّ احترامها وحمايتها كجزء من الثّقافة المحلّيّة، وتعبير عن الإيمان وعلامة أخوّة تجعلنا قادرين على العيش معًا في الاختلافات.