مصر
08 آب 2017, 12:26

الأقباط الأرثوذكس يحتفلون بصوم السّيّدة العذراء

يحتفل الأقباط الأرثوذكس في مصر بصوم السّيّدة العذراء والذّي يستمرّ أسبوعين، وهو آخر صوم قبل صوم الميلاد الّذي يبدأ في شهر تشرين الثّاني المقبل/ نوفمبر.

وتستمر الاحتفالات حتى الواحدِ والعشرين من آب الجاري، إذ تشهد محافظةُ أسيوط نشاطا في السياحة الدينية بالتزامن مع توافد الأقباط الى دير السيدة العذراء بجبل درنكة في أسيوط، للاحتفال بلجوء العائلة المقدسة إلى ذلك المكان في مغارة بحضن الجبل الغربي في رحلة الاختفاء من بطش الرومان.

وأعلن الدير فتحَ أبوابِه لاستقبال الزائرين، بمناسبة صوم العذراء، وتم توفيرُ عشرين حافلةً لنقل الزوار من البوابةِ الخارجية إلى موضع الاحتفال مجانًا، ورُكِّبت سبعةَ عشر بوابةٌ إلكترونيةٌ مع منع صعود السيارات العامة والخاصة نحو الطريق المؤدي إلى كنيسة الجبل أو استراحات الدير.
وقامت قواتُ الأمنِ بالاشتراك مع قوات الجيش بفرض طوقٍ أمني بمحيط الدير لتأمين الاحتفالات فيما تقوم لجانُ الامنِ الخاصةِ بالدير بالاشتراك مع الشرطة بتفتيش الزائرين لتأمين الاحتفالات.
كما شدد رئيس مركز ومدينة أسيوط على الإدارات المختلفة بالتواجد المستمر بمحيط الدير لتوفير الخدمات اللازمة للزائرين وتفقد أعمال الصيانة والإصلاح لإنارة الطرق الرئيسية من مدينة أسيوط مرورًا بدير درنكة وحتى قرى ريفا والتأكد من صلاحية الطرق المؤدية إلي الدير والقرى المجاورة للدير.
ومن جهته وجه الأنبا يؤنس مطران أسيوط الشّكر إلى المهندس نبيل الطيبي رئيسِ مركزِ ومدينةِ أسيوط لاهتمامه الشديد وتوفيرِ كافة الاحتياجات اللازمة أثناء العمل ولإنجاز هذه الخدمات.
ويُعَدُّ ديرُ السيدةِ العذراء من اهم المزارات الدينية والسياحية بمحافظة اسيوط. ويضمّ الدير مجموعة من الكنائس، أقدمُها كنيسةُ المغارة، كما قاعات كبيرة للخدمات الدينية والاجتماعية والأنشطة الفنية، وحُجرات للضيافة والإقامة.