مصر
12 أيار 2017, 06:30

الأب مونّس زار المطران جورج شيحان والأنبا بطرس في مصر

قام البروفيسور الأب يوسف مونّس بزيارة مطران القاهرة والسّودان جورج شيحان في مقرّ كرسيّ المطرانيّة في مصر الجديدة، ووضعه في أجواء زيارته للقاهرة وخاصّة زيارته للكنيسة البطرسيّة الّتي شهدت تفجيرًا مروّعًا أدّى إلى تدميرها وسقوط العديد من الضحايا البريئة كقرابين على مذبح الإيمان بيسوع المسيح.

وتكلّم المطران عن أهميّة زيارة البابا فرنسيس إلى مصر ونتائجها الهامّة في حوار الحضارات والعيش المشترك وقبول الآخر والانفتاح على العالم الإسلاميّ. وأشار إلى دور مصر في إشباع جوع العالم إلى الحبّ كما أشبعتهم أيّام يوسف بن يعقوب، وفي استقبال مصر العائلة المقدّسة يوسف ومريم ويسوع في المعادي، وفي زيارة القدّيس فرنسيس منذ 800 سنة مصر وأجرى فيها حوارًا ملؤه المحبّة والسّلام وأكّد أنّ التّطرّف الوحيد المقبول والمسموح به هو التّطرّف في المحبّة.

كما قام الأب مونّس بزيارة الأنبا بطرس المسؤول عن قناة أغابي "Agapi" القريبة من كنيسة فاتيما وقد تكلّم الأنبا عن أهميّة تبادل البرامج بين قناة تيلي لوميار/ نورسات وقناة أغابي، وعن أهميّة مرور مئة سنة على ظهورات فاتيما، لافتًا إلى أنّ كنيسة فاتيما هي الكنيسة الوحيدة الموجودة في مصر الّتي تُشرف عليها الكنيسة الكلدانيّة الكاثوليكيّة برعاية المونسنيور فيليب نجم. وسيأتي البطريرك ساكو خصيصًا من العراق للاحتفال بهذا الحدث الهامّ.

من جهة أخرى، زار الأب مونّس أيضًا مكتبة الإسلاميّات في دير الآباء الدومينيكان في القاهرة وهي أكبر مكتبة للدراسات الإسلاميّة في القاهرة رافقه رسام الأيقونات البيزنطيّة الوحيد في مصر الفنان الإيقونوغرافي المخرج أيمن فايز عطيّة.