بيئة
02 أيار 2017, 09:36

ابي خليل يفتتح مؤتمر "الامن المائي في العالم العربي" في نقابة المهندسين غدا

يفتتح وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار ابي خليل، مؤتمر "الامن المائي في العالم العربي" الذي ينظمه اتحاد المهندسين اللبنانيين باشراف النقيب جاد تابت، في العاشرة من قبل ظهر غد الاربعاء في مقر نقابة المهندسين في بيروت، في حضور مسؤولين وخبراء لبنانيين وعرب، والامين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي ورئيس لجنة الموارد المائية في اتحاد المهندسين اللبنانيين المهندس غانم سليم، ومديري منظمات دولية ومهتمين.

يستمر المؤتمر يومين يتناول ستة محاور تتعلق: بالاطماع الاسرائيلية في المياه: لبنان نموذجا، وسرقة الكيان الصهيوني لمياه الجولان، وفض النزاع المائي على حوض نهر الفرات ونهار الحاصباني والوزاني (تعديات وتحديات).

ويتناول المحور الثاني مداخلة للمدير العام للموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، فضلا عن محاضرات عن كفاءة استخدام مياه الري في السودان، ورفع كفاءة الري في المنطقة العربية، وواقع المشاريع الحالي والمستقبلي لمؤسسة مياه البقاع.

وفي المحور الثالث سيناقش المؤتمر "الامن المائي في منطقة وادي الاردن، ومقارنة بين اعمدة الطين العراقية كمادة محفزة في اكسدة الهواء الرطب لمعالجة مياه المخلفات المحتوية في الفينول، والنظام المعلوماتي الوطني للمياه SINEAU، واداة لتسهيل اخذ القرار لادارة الموارد المائية بالبلاد التونسية".

وفي اليوم الثاني للمؤتمر يتحدث المحاضرون، في المحور الرابع عن القوانين الدولية والمياه العابرة للحدود، والحقوق المائية العربية في الاراضي المحتلة، وترسيم الحدود اللبنانية الفلسطينية وارتباطه بالامن المائي.

اما المحور الخامس، ففيه مداخلة للخبير الاستراتيجي العميد الياس حنا ومحاضرات عن الماء رسالة وتحديات، والتجربة التونسية في مجال استعمال المياه غير التقليدية والحوض الاعلى للاردن: دراسة فنية وقانونية.

وفي المحور السادس والاخير يتناول المحاضرون تأثيرات مخطط السدود الاثيوبية على النيل الازرق وعلى الامن المائي لمصر والسودان، ومحاكاة لحالة انهيار سد النهضة والتأثيرات المصاحبة عل دول المصب (السودان ومصر) وادارة المياه المشتركة بين لبنان وسوريا.

بعدها يتم اعلان توصيات المؤتمر.