بيئة
02 أيلول 2022, 11:35

إنطلاق فعاليات مهرجان "ريف أيام بيئية وسينمائية" في القبيات بندوة عن معالجة النفايات

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إنطلقت أمس، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان "ريف ايام بيئية وسينمائية" الذي ينظمه مجلس البيئة في القبيات و"بيروت دي سي" والصالون الثقافي في القبيات، ويستمر حتى 4 أيلول المقبل، في معمل الحرير التراثي في بلدة القبيات.

واستهلت الأنشطة بندوة بيئية بعنوان "صفر نفايات ليس بخيال"، تحدّث فيها زياد ابي شاكر، في حضور مدير المهرجان الدكتور انطوان ضاهر ومهتمين وناشطين بيئيين.

وقدّم ابي شاكر شرحًا تفصيليًّا عن انتاج لبنان من النفايات، منتقدًا "استمرار السياسات التقليدية لدى الإدارات الرسمية والمحلية المعنية لمعالجة النفايات من دون أي معايير علمية أو اقتصادية، وبخاصة الطمر".

وأوضح أنه "يمكن للبنان الإفادة من النفايات المنتجة عبر إعادة التدوير والتصنيع والتصدير".

وقال: "إنتاجنا من النفايات بسبب الأزمة الاقتصادية تقلّص بنسبة 40 بالمئة، إلا أن النفايات العضوية حافظت على نسبتها وهي بحدود الـ 70 الى 80 بالمئة من النفايات المنتجة، في وقت تقلّصت فيه نسبة النفايات الأخرى كالالمنيوم والبلاستيك والحديد".

ولفت إلى أنه "ثمة دراسات تفيد بأن كمية النفايات العضوية في لبنان لا تكفي لانتاج السماد الزراعي الذي يحتاجه"، موضحًا أن "هناك أربع معايير دولية للنفايات العضوية تتوافق والمعيار الأوروبي للأسمدة العضوية للإفادة من المشاريع العضوية".

وتحدّث عن تجارب زراعية مختبرة شخصيًّا من قبله ومن قبل العديد من المزارعين يعتمدون على الزراعة العضوية، كالقمح والعنب وزراعات خضرية أخرى وفي صناعات عدة.

وقال: "إستورد لبنان 55 ألف طن من السماد العضوي من هولندا وإيطاليا اللتين تنتجان سمادًا عضويًا من النفايات المصنّعة، في وقت يرمي لبنان نفاياته العضوية من دون أي إفادة عملية".

وتطرّق إلى إمكانية تدوير نفايات الحديد والألمنيوم والزجاج والورق والكرتون والبلاستيك، عارضًا لتفاصيل المعامل المصنّعة لهذه النفايات في لبنان.

وقال: "لبنان بحاجة إلى 3 معامل زجاج: معمل لإنتاج الزجاج الملون ومعملين للزجاج الشفاف، وهذا غير متوفر حتى الآن، آملًا بأن تتضمن خطة النهوض الاقتصادية المأمولة طرق علمية لكيفية الإفادة من النفايات عبر تدويرها وإعادة تصنيعها وسبل تصدير هذه الصناعات إلى الأسواق الخارجية".

وعرض ابي شاكر لكافة التجارب والدراسات والاختبارات لطرق عدة لإعادة تدوير وتصنيع النفايات بمجملها، الزراعية والمعدنية والطبية وغيرها من النفايات في لبنان بما يمكننا من تحقيق صفر نفايات.

وكشف عن أساليب زراعية حديثة بمجملها من نفايات معاد تدويرها.

وكان نقاش مع الحضور، تلاه معاينة لطرق الزراعة العمودية ومستوعبات الفرز المصنعة من نفايات معاد تدويرها وتصنيعها.