دينيّة
21 تشرين الأول 2020, 13:00

من هو يسوع المسيح؟

ماريلين صليبي
من هو يسوع المسيح؟ سؤال نقله موقع نورسات إلى الكاهن في الأبرشيّة البطريركيّة المارونيّة الأب إيلي الخويري، سؤال ليس نحن فقط من نسأله، بل هو المسيح نفسه طرحه على تلاميذه قائلًا: "من يقول النّاس إنّي أنا؟" هذا السّؤال أراد منه يسوع أن يعرف كيف تراه عيون النّاس العاديّين، أيّ النّاس غير المتعمّقين بالإيمان، الذين كانوا يضيعون في تشخيصه ما بين الأنبياء.

"وأنتم من تقولون إنّي أنا؟" هكذا أكمل يسوع سؤاله إلى التّلاميذ الذين خرج منهم بطرس قائلًا: "أنت هو المسيح إبن الله الحيّ."

إذًا، وبحسب الأب الخويري، المسيح لا يريدنا أن نعرفه كما يراه النّاس الضّعيفين في الإيمان، بل يريدنا أن نعرفه معرفة حقيقيّة، أن يكون لنا معه اختبارًا شخصيًّا عميقًا، على غرار بطرس الذي "لا لحم ولا دم أظهر له ذلك".

المسيح يريدنا أن نعرف من هو، ليس عبر ألسنة النّاس، ليس عبر اللّحم والدّمّ، بل إذا أردنا أن نعرف من هو يسوع، يجب الإصغاء إلى الآب السّماويّ الذي سيكشف لنا حقيقة المسيح، السّير خلف اختبارنا مع الرّبّ وانفتاحنا عليه وعمل الرّبّ في حياتنا، كلّ هذه النِّعم ستكشف لنا من هو المسيح.

في الخلاصة، يسوع هو الإله المتجسّد الذي أحبّ الإنسان لدرجة أنّه أراد أن يتجسّد مثله فيكون معه وإلى جانبه يختبر واقعه ويعيش تفاصيل حياته اليوميّة ويحمل آثامه ليموت على الصّليب فداءً عنه... هذا هو المسيح، هذه هي الإجابة، هذا هو الخلاص...