دينيّة
09 تشرين الأول 2019, 13:00

في تقديس شربل...

ماريلين صليبي
في تاريخ إعلان قداسة القدّيس شربل، تأمّلٌ في أقواله المحيية.

مار شربل قال: "الخطيئة لا تعطيكم إلّا القلق والحزن والتّعاسة والفراغ"... فلنصلّي من أجل الابتعاد عن الضّلال واليأس ولينجّنا الرّبّ بشفاعة قدّيس عنّايا من التّجارب المهلكة والسّقوط في ما يُعذّب النّفس.

مار شربل قال: "أحبّ لكي تتقدّس"... فلنتّحد بالمحبّة والعطاء والرّحمة والسّلام، ولنترك قلوبنا تستسلم إلى الحبّ والسّخاء بلا مقابل، فالمحبّة تعني الودّ المجّانيّ والقلب النّابض بأسمى الكلمات وأرقّها.

مار شربل قال: "الحكمة هي أن تتحكّم بذاتك"... فلنطلب من الرّبّ أن يبعث روحه المحيي ليرفرف فوق أيّامنا فيحمِنا من السّقوط في الخطأ ويصون لساننا ويحافظ على أجسادنا ويحمي دروبنا من الضّلال والهلاك.

مار شربل قال: "سعادتكم ليست في الحجر، فهو لا يعطي السّعادة"... فلنسألك يا ربّ أن تبعدنا عن المادّيّات والشّهوات الأرضيّة، تائقين إلى ما هو سماويّ، مترفّعين عن المراكز والمناصب والأموال والأهداف الفانية.

مار شربل قال: "أهمّ وأعظم وأقدس علامة هي إشارة الصّليب"... فلنتّكئ على خشبة الخلاص في مسيرتنا الأرضيّة، ولنسلك درب الجلجلة بفرح كبير، لأنّ بالصّليب ننتصر، بالصّليب نخلص، بالصّليب نعيش!

كلماتٌ من ذهب هي كلمات القدّيس شربل، فلتكن هذه الأقوال في هذا اليوم المجيد، تاريخ إعلان قداسة طبيب السّماء، أمثولة حياة ودعوة لتكون الأيّام المقبلة مفعمة بالقداسة.