دينيّة
19 آب 2016, 14:30

عن رابطة الأخويات في لبنان

تمارا شقير
قُرر تأسيس رابطة الأخويات في لبنان في 1 كانون الثاني 1951 في بكفيا بعد أن طرح الأب جورج الخوري فكرة جمع الأخويات ضمن رابطة تهدف الى تعزيز الإيمان عند المؤمنين.

وفي 3 آذار من العام نفسه، رفع الأب الخوري الى الكرسي البطريركي طلبًا جاء فيه: " ان في أكثر قرى لبنان وفي كل مدنه أخويات مريمية وغير مريمية، لو انضمّت واتّحدت والّفت رابطة واحدة، لانتعشت كلّها واندفعت لتأسيس أخويات في باقي القرى، وتكون في مجموعها أوسع جبهة روحيّة، لها الأثر البعيد في انعاش الروح المسيحيّة، ومجابهة التيارات الهدّامة، وإشعاع الإيمان فيما حولها". فرحبّ الأساقفة في الأمر وأُسست الرابطة بإشراف السلطة الكنسيّة.

سعت رابطة الأخويات الى تنمية الغيرة الرسوليّة عند كل مؤمن، فأنشأت عام 1958 أخوية فرسان العذراء، وعام 1969 أخوية طلائع العذراء وعام 1994 أخوية الشبيبة.

 من جهة أخرى، عام 1977 أسست الرابطة مكتبًا للخدمات الإجتماعيّة تُوظّف من خلاله العاطلين عن العمل وتُؤمّن معاينات طبيّة مجانيّة وتُوفر استشارات قانونيّة.

تدعم الأخوية كلّ نشاطات اللجان الإقليمية فأسست معهدًا للتنشئة والتدريب عام 1992 تُخرّج منه مسؤولين يعتنون بالأخويات الثلاثة.

ولإنعاش روح المسيحيّة في كلّ فرد من أفراد الأخوية، أنشأت الرابطة عام 1995 مكتبة رسولية وضعتها في خدمة الأخويات ورسالتها التبشيرية. وفي عام 1999، وضعت دليلاً تربويًا وروحيًا لتنشئة كافة أفراد الأخويات.

رسالة رابطة الأخويات هي التبشير بيسوع المسيح، وهدفها جمع المسيحيّين تحت سقف واحد، ولتحقيق ذلك عملت جاهدة لتصبح اليوم من أبرز الأخويات في لبنان.