دينيّة
02 آذار 2016, 12:11

عن بطريركنا الأوّل.. يوحنّا مارون

أول بطريرك على الكنيسة المارونية خلال النصف الثاني من القرن السّابع بعد المسيح..

 أول بطريرك ماروني على انطاكية والثالث والسّتون بعد القديس بطرس الذي أسّس الكرسي الأنطاكي في القرن الأول بعد المسيح..

 مؤسس البطريركية المارونية، يوحنّا مارون.

ولد البطريرك يوحنّا مارون في الربع الأول من القرن السابع في قرية سروم الواقعة في جبل السّويديّة بالقرب من أنطاكية، أثناء الحرب بين الرومان والفرس والتي عرفها التاريخ باسم حرب استرداد الصليب، توجّه الى سوريا حيث أصبح راهباً من رهبان دير مارون ومن ثم أثقفاً.

رقّيّ اٍلى درجة الكهنوت المقدّس وسمّي "يوحنّا مارون"، وأصبح  مطراناً على منطقة البترون في فينيقيّة عام 675 او 676.

نظّم أبرشيته بتفانٍ وغيرة على الكنيسة، مناضلاً ضدّ البدع ما حمل كنيسته الى انتخابه بطريركاً عام 685.

في نهاية القرن السّابع وبعد الحروب بين بيزنطيا والمسلمين، هاجر مار يوحنّا مارون ورعيّته، الذي حافظ عليها وسط الإضطهادات، الى لبنان ناقلاً الكرسي البطريركي الى مدينة كفرحي في البترون حيث شيّد دير "ريش موران" الذي أصبح لاحقاً مقرًّا للبطاركة.

عرف مار يوحنّا مارون بنضاله، هو الذي أسس الكنيسة البطريركية في إنطاكية، أكّد أن المارونية هي حركة تجديدية، وثبّتها على عقيدة الكنيسة الواحدة الجامعة المقدسة الرسولية في الدفاع عن إيمان مجمع خلقيدونية.

جعل من المارونية أمة مستقلّة وكان القائد الرّوحيّ الذي تشبّه به خلفائه، كالبطريرك الياس حويّك، فناضلوا الى أن تجسّدت نضالاتهم بإعلان دولة لبنان الكبير.

سطورٌ  لن تكفي للتحدّث عن بطريركنا الأول، البطريرك المناضل الذي دافع عن الموارنة واتخذ مواقفاً حازمة في وجه الإضطهادات المتلاحقة، هذا البطريرك الذي لعب دوراً هاماً في تاريخ الموارنة واضعاً حجر الأساس لبناء هذه الكنيسة.

بالرّغم من عدم ادراج اسمه في قائمة الجدول الرّسمي للبطاركة الموالين لسلطة الأمبراطور، بسبب عدم اعتراف امبراطور بيزنطية به ورفضه لانتخابه كأول بطريرك على الكنيسة المارونية، تمكّن مار يوحنّا مارون من قيادة كنيسة الرّب الى شاطئ الخلاص، فعسى أن يُنتخب في لبنان رئيسٌ مناضل يقوده الى برّ الأمان.