دينيّة
03 تشرين الأول 2021, 07:00

خاصّ– سعاده: لا تخافوا... إنّ كلمة الرّبّ هي حياة لنا

غلوريا بو خليل
"لنرُنّم صلاة النّبي أشعيا (7/ 10): "إنّ الله معنا فاعلموا أيّها الأمم وانهزموا، لأنّ الله معنا"... توجّه لنا اللّيتورجيا المارونيّة من خلال إنجيل اليوم دعوة لنثق بأنّنا لسنا لوحدنا، لكي لا نكرّر صلاة المزمور: "أقول لله، أنت صخرتي، لماذا نسيتني" (مز 42/9). مضت ألفيتان وما اعتبرته البشريّة نهاية للعالم، طمأننا الرّبّ يسوع بأنّ المأزق لمُدّة وينتهي. حرص الرّبّ يسوع على "ألّا يهلك أحد منّا"، "لم يهلك منهم أحد إلّا إبن الهلاك". لنعلن إيماننا بأنّ الامتحان هو نبع لكلّ نموّ. لندع الله يعمل في حياتنا، فنفسح مجالًا ليفهمنا الله بأنّنا رغم كثرة المُسحاء الكذبة والصّعوبات "نحن أقوياء بالذي يقوّينا"." بهذه المقدّمة المفعمة بالرّجاء في هذه الحقبة الصّعبة من حياتنا استهلّ خادم رعيّة سيّدة المعونات في زوق مكايل الخوري سمعان سعاده تأمّله في إنجيل القدّيس متّى (24/23 -31) في الأحد الثّالث بعد عيد الصّليب المعنون "مجيء ابن الإنسان"، ليؤكّد طمأنة الرّبّ لنا.

وتابع قائلًا: "خيارات مفتوحة نرى من خلالها تحدّيات عالمنا وإغراءاته من حيث نحن. فلا ندع الشّرّ يغلبنا بل لنغلب الشّرّ بالخير"، لتنتصر إرادة الرّبّ في حياتنا، باجتماعنا حول جسد المسيح الذي كسر على الصّليب، ليكون جسر عبور لنا، إذ "حيث الجثّة هناك النّسور"." 

وأضاف: "تدعونا روحانيّة الصّليب لتقوية إيماننا، وتحثّنا على الصّبر. يأتي إنجيل اليوم كجواب على الأسئلة الثّلاث، "متى يكون ذلك وما هي علامة مجيئك ونهاية العالم؟"، طمأنة القلوب والحثّ على الصّبر، "ومن يصبر إلى المنتهى يخلص"، أيّ عدم القنوط جرّاء الاضطهادات، ألم يقل لنا الرّبّ: "سيكون لكم في العالم ضيق، لكن ثقوا أنا غلبت العالم". وأيضًا قال: "لا تخافوا لن أترككم يتامى". لذا، فهمنا لكلام الرّبّ يقودنا للتّنبّه من الأنبياء الكذبة، فهم موجودون، وبثباتنا بإيماننا نُبعد عنّا التّجارب فلا تحيدنا عن طريق الملكوت. 

رفع الرّبّ يسوع على الصّليب لخلاصنا، هناك "حيث الجثّة تجتمع النّسور"، فالقائم من بين الأموات هو نفسه الحمل المذبوح المنتصر." 

وأردف: "أخيرًا، لنعترف بأنّ إنسانيّتنا الخاطئة عرضة يوميّة لخطر الخوف والقلق إذ أنّ المسحاء الدّجالين يحيطون بنا من كلّ حدب وصوب، بالأفكار والأعمال...، عليّ أن أحدّد أيّ مسيح دجّال يهدّد حياتي؟ الدّعوة اليوم لقراءة كلام الرّبّ وفهمه والسّعي لعيشه انطلاقًا من الرّوح السّاكن فينا، لا تخافوا... إنّ كلمة الرّبّ هي حياة لنا".

وبكلمات قلبيّة تحثّنا على الإيمان والثّقة بكلمة الرّبّ اختتم الخوري سعاده تأمّله مصلّيًا: ""أعطنا ربّي أن نثق بكلامك وبما أعددته لنا من خلاص، فنُعلن أنّنا شعبك وصنع يديك وحياتنا لا تجد معناها إلّا بك."