صحّة
02 آذار 2023, 13:15

5 علاجات سريعة للتخلّص من عسر الهضم

تيلي لوميار/ نورسات
عسر الهضم هو مصطلح يستخدم لوصف الإحساس بالحرقان أو الألم في الجزء العلوي من البطن، وغالبًا ما يصاحب ذلك أعراض مثل الانتفاخ والغثيان والتجشؤ والغازات، بعد الأكل أو الشرب، ويشمل علاج عسر الهضم عادة تعديلات في نمط الحياة والنظام الغذائي، بالإضافة إلى تناول مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC)، ويمكن أن تساعد العلاجات الأخرى مثل شرب محلول صودا الخبز في تخفيف الأعراض، وفقًا لما نشره موقع verywellhealth.

طرق التخلّص من عسر الهضم

يمكن لتغيير نمط الحياة أن يتحكّم في أعراض عسر الهضم، بما في ذلك تناول وجبات صغيرة متكررة وتجنب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل وممارسة الرياضة، يمكن أيضًا أن تخفف بعض الأدوية والعلاجات المنزلية من الأعراض، وفي التقرير التالي نستعرض طرق التخلّص من عسر الهضم.

 

1 - صودا الخبز

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، طريقة آمنة وفعالة لتحييد الحمض في معدتك وتخفيف عسر الهضم والغازات والانتفاخ وحرقة المعدة بعد الأكل. 

 

2 - مضادات الحموضة التى لا تستلزم وصفة طبية

يمكن للعديد من الأدوية المختلفة التي تصرف بدون وصفة طبية أن تخفف الأعراض بشكل فعّال، حيث تعمل مضادات الحموضة على معادلة عسر الهضم، ما يسبب راحة سريعة لمعدتك. 

 

3 - البابونج

على الرغم من أن هناك حاجة لدراسات إضافية للتحقق من فاعليته، إلا أن كوبًا دافئًا من البابونج قد يساعد في تخفيف عسر الهضم، حيث وجدت مراجعة واحدة للدراسات أن البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف اضطراب المعدة والغازات وتهيج الجهاز الهضمى (GI)، ويمكن أن يساعد أيضًا على استرخاء عضلات الجهاز الهضمى التي تنقل الطعام عبر الأمعاء، ما يساعد في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ.

ويحتوي البابونج على الكومارين وهو عامل ترقق الدم، فإذا كنت تتناول مخفف الدم، فاستشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل شرب البابونج. 

 

4 - زيت النعناع وزيت الكراوية

تشير الدراسات الأولية إلى أن مزيجًا من زيت النعناع وزيت الكراوية يمكن أن يساعد في استرخاء عضلات المعدة وتحسين أعراض عسر الهضم.

ووجدت مراجعة واحدة لعام 2019 للدراسات التي شملت 350 مشاركًا أن الأشخاص الذين عولجوا بالنعناع وزيت الكراوية كانوا أكثر عرضة بشكل ملحوظ لتحسين أعراض عسر الهضم بشكل عام من أولئك الذين تلقوا العلاج الوهمي (عنصر تحكم بدون تأثير علاجي).

 

5  - زنجبيل

يشتهر الزنجبيل بقدرته على تخفيف الشعور بالغثيان، وتشير الدراسات إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف أعراض عسر الهضم عن طريق تسريع تقلصات المعدة والسماح للطعام بالتحرك بشكل أسرع عبر الجهاز الهضمي، ما يساعد في تقليل الغازات والانتفاخ والشعور بالامتلاء. 

 

المصدر: اليوم السابع