صحّة
12 آذار 2017, 12:55

17 حالة وفاة والاف الاصابات في رومانيا جراء الحصبة

أدى مرض الحصبة الى وفاة 17 شخصا في رومانيا منذ أيلول/سبتمبر الماضي والى ألاف الاصابات الاخرى فيما يجتاح هذا الوباء المعدي جدا البلاد منذ العام 2016 على ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

والضحايا هم أطفال لم يخضعوا للتلقيح على ما أوضح وزير الصحة فلوريان بودوغ.

وقال بودوغ ان اكثر من 3400 شخص اصيبوا بالحصبة منذ شباط/فبراير 2016 في مقابل سبع اصابات فقط العام 2015 لم تؤد الى أي حالة وفاة. وذكر الوزير بضرورة التلقيح.

وأوضح "إنه السبيل الوحيد الفعال للوقاية من هذا المرض" مشيرا إلى أن معدل التلقيح ضد الحصبة في رومانيا هو 80 $% للجرعة الاولى و50 % للجرعة الثانية. وتوصي منظمة الصحة العالمية بمستوى تلقيح يصل الى 95 %.

ويقف وراء انتشار المرض الفقر وصعوبة الوصول الى الخدمات الطبية فضلا عن العدد المتزايد للاهل الذين يرفضون تلقيح أولادهم. وقامت جمعيات دينية وشخصيات عامة في الفترة الاخيرة بحملات مناهضة للتلقيح.

وواجهت دول اخرى عدة في الاتحاد الاوروبي انتشار الحصبة في بعض مناطقها في العام 2016 وخلال العام الحالي. وقال المركز الاوروبي للوقاية من الامراض والاشراف عليها إن الدول الاوروبية تحقق تقدما متواصلا في مجال القضاء على الحصبة إلا أن انتشارها بشكل وبائي لا يزال ممكنا في ست دول هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا ورومانيا.