متفرّقات
06 تموز 2022, 12:15

"يا عيني ع البلدي" أوّل سوق مجتمعيّ متنقّل للمنتجات الزّراعيّة

تيلي لوميار/ نورسات
إنطلق مشروع المُجتمعيّ للمنتجات الزراعيّة CFM (Community Farmers Market) في أيلول 2021 بتمويلٍ من تعاونيّة التّنمية التّابعة لوزارة الخارجيّة في الجمهوريّة البولنديّة (Polish Aid)، وهو مشروع للشّبيبة معها ومن أجلها، كي تبقى في أرضها وتدرك غناها وكرمها.

هذا المشروع هو من تنفيذ جمعيّة فينيسيا للقدّيس شربل البولنديّة (Fundacja Fenicja) وتنظيم جمعيّة شباب الرجاء (Youth of Hope)لمؤسّسها الرّاحل المونسنيور توفيق بو هدير وبالشّراكة مع مؤسّسة الإنماء الشّامل (ID Foundation) والمركز البطريركيّ للّتنمية البشريّة والتّمكين (PCHDE) في ريفون وبالتّنسيق مع مكتب راعويّة الشّبيبة (Bkerki Jeune).

وقد أُطلق على هذا المشروع عنوان "يا عيني عَ البلدي" عربون وفاء من الشّبيبة للمونسنيور توفيق بو هدير الذي بادر إلى التّحضير والتّنفيذ لهذا المشروع ومتابعته بأدقّ التّفاصيل، تمهيدًا لتطبيقه في أسرع وقت وذلك بعد أن انتقل من بيننا إلى أحضان الآب السّماويّ في 19 تشرين الأوّل 2021.

في المرحلة الأولى، أتمّ 150 شابّ وشابّة الدّورات حول كيفيّة تنظيم وإدارة أسواق لصغار المنتجين الزّراعيّين؛ وإلى جانبهم 120 من صغار المزارعين لتمكينهم في كلّ ما يتعلّق بالزّراعات العضويّة وبسلامة المنتجات الزّراعيّة وجودتها وأُسُس توضيبها وتسويقها. أمّا المستفيدين فقد أتوا من جميع القرى والأقضية والأبرشيّات المارونيّة في لبنان: الجبّة، زغرتا، البترون، جبيل، جونيه، صربا، أنطلياس، بيروت، زحلة، بعلبك، دير الأحمر، صيدا، وصور.

أمّا المرحلة التّالية، فسيقوم المتدرّبون والمتدرّبات بتنظيم الأسواق المجتمعيّة للمنتجات الزّراعيّة على كافّة الأراضي اللّبنانيّة، بالتّنسيق مع لجان شبيبة الأبرشيّات المارونيّة. هذا ونأمل بأن يُساهم هذا المشروع في تحسين الأوضاع المعيشيّة لصغار المزارعين وزيادة الشّبيبة اندفاعًا والمزارعين قوّةً للثّبات في أرضهم.

من هنا تدعو جمعيّة شباب الرّجاء برعاية وحضور البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي وبالشّراكة مع جمعيّة فينيسيا للقدّيس شربل البولنديّة ومؤسّسة الإنماء الشّامل والمركز البطريركيّ للتّنمية البشريّة والتّمكين إلى حفل إطلاق سوق "يا عيني عالبلدي"، وهو أوّل سوق مجتمعيّ متنقّل للمنتجات البولنديّة يوم السّبت الواقع فيه 23 تمّوز 2022 عند السّاعة الحادية عشرة صباحًا في دير مار سركيس وباخوس في ريفون.

يتضمّن الحفل نشاطات ترفيهيّة، رياضيّة، تراثيّة وفنّيّة تمتدّ من السّبت 23 تمّوز ولغاية السّبت 17 أيلول من السّاعة التّاسعة صباحًا حتّى السّاعة العاشرة مساءً في المناطق التّالية:

السّبت 23 تمّوز في المركز البطريركي للتّنمية البشريّة والتّمكين – دير مار سركيس وباخوس – ريفون

السّبت 30 تمّوز في الحديقة العامّة  - البترون

السّبت 6 آب في ساحة البطريركيّة القديمة – الدّيمان

الأحد 21 آب في بارك جوزف طعمه سكاف – زحلة

السّبت 3 أيلول في رعيّة كاتدرائيّة القيامة الرّابيه- الرّبوة- قرنة شهوان

السّبت 10 أيلول في موقف الحديقة العامّة – جبيل

السّبت 17 أيلول في ساحة الميدان – دير القمر

 

ملاحظة: لتأكيد الحضور الرّجاء الاتّصال على الرّقم 288211 03 وذلك قبل الخميس 21 تمّوز 2022