لبنان
21 تشرين الأول 2024, 09:40

"نطلب إنهاء الحرب وإرساء السلام في الشرق الأوسط": البطريرك يونان

تيلي لوميار/ نورسات
إحتفل البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكيّ، بالقدّاس الإلهيّ في كنيسة القدّيسة كيارا في المعهد الحبريّ الفرنسيّ في روما، إيطاليا، بمناسبة عيد القدّيس مار اغناطيوس الأنطاكيّ بحسب الطقس اللاتينيّ. عاونه مار فلابيانوس رامي قبلان، المعتمَد البطريركيّ لدى الكرسي الرسوليّ والزائر الرسوليّ في أوروبا، ورئيس المعهد الحبريّ الفرنسيّ الأب Olivier De Rubercy، وعدد من الآباء الكهنة، بمشاركة جموع من المؤمنين.

 

بعد الإنجيل المقدّس، شكر غبطةُ البطريرك رئيسَ المعهد الحبريّ الفرنسيّ على استضافته، وعلى كلمته الترحيبيّة المعبّرة، متناولًا بإسهاب سيرة حياة القدّيس اغناطيوس الأنطاكيّ، وتعاليمه، وكتاباته، متوقّفًا، بشكل خاصّ، عند رسائله، منوّهًا بأنّ مار اغناطيوس توسّل جماعة روما كي لا يحاولوا أن يدافعوا عنه أو يقفوا في وجه شهادته، ومتأمّلًا في أقواله، ولا سيّما قوله: "أنا قمح الله، أُطحَن تحت أنياب الوحوش لأُخبَز خبزًا نقيًّا للمسيح".

وتحدّث البطريرك عن الأوضاع الخطيرة الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وخصوصًا الحرب الدائرة في لبنان، متضرّعًا إلى الله، بشفاعة مار أغناطيوس الأنطاكيّ، من أجل الوقف الفوريّ لإطلاق النار، وانتهاء الحرب وأعمال العنف والقتل، وإحلال السلام والأمان، رافعًا الصلاة من أجل ضحايا الحروب جميعهم، في الشرق الأوسط وفي كلّ مكان حول العالم.

كما تناول البطريرك التحدّيات الكثيرة التي تجابه الكنائس في الشرق الأوسط، ولا سيّما على الصعُد الروحيّة والراعويّة، وبشكل خاصّ في تأدية الشهادة للإيمان بالربّ يسوع في وسط الضيقات والمحن والأزمات.