متفرّقات
05 أيار 2023, 12:45

"كاريتاس لبنان" أطلقت المرحلة الثانية من مشروع "تمكين الشباب لتأمين عمل مستدام وتحسين سبل العيش"

تيلي لوميار/ نورسات
أطلقت رابطة "كاريتاس لبنان" المرحلة الثانية من مشروع "تمكين الشباب لتأمين عمل مستدام وتحسين سبل العيش" (ASE)، بتمويل من مؤسسة "نوفو نوردسك"، وبالشراكة والتعاون مع "كاريتاس سويسرا" و"كاريتاس الدانمارك".

وحضر مؤتمر إطلاق المشروع، الذي عقد في "المركزية" في سن الفيل: رئيس الرابطة الأب ميشال عبود، مديرة البرامج نايلا خوري، مديرة الهبات ماري أناشاهوديان، مسؤول قسم التنمية وسبل العيش جوزف أبي عاصي، ممثلو "كاريتاس سويسرا وكاريتاس الدانمارك" ورؤساء الاقاليم المنتشرة في كل لبنان.

ورحّب أبي عاصي بالحضور، مشدّدًا على "أنّنا "خمسين سنة ومكملين": بالصحة، بالتقديمات الاجتماعية، بالتعليم، بحماية الضعفاء والمستضعفين... والآن بالتنمية وسبل العيش…. أيضا "مكملين".وقال: "إننا اجتمعنا منذ سنة تحديدا، لإطلاق هذا المشروع للتدريب من أجل التوظيف، وكان التحدي كبيرا في ظل هذه الظروف الصعبة، إلا أن فريق عمل كاريتاس والأخوة في كاريتاس سويسرا وكاريتاس الدانمارك، كانوا على مستوى التحدي لإنجاح هذه التجربة".

أضاف: "استقبلنا مئات الطلبات وواجهنا صعوبات عدة، إلا أننا استطعنا أن نخرج في المرحلة الأولى من البرنامج مئة شاب وشابة، بعد أن تابعوا دورة تدريبية امتدّت لفترة 4 أشهر واكتسبوا مهارات شخصية وتقنية، وها هو القسم الأول منهم ينطلق الى سوق العمل، فيما يطور القسم الثاني مشاريعه بمساعدة ومواكبة فريق عمل كاريتاس".

وأعلن أبي عاصي "أننا نجتمع اليوم مجددا لإطلاق المرحلة الثانية من مشروع التدريب من أجل التوظيف، وهدفنا تدريب أكثر من 300 شاب وشابة وتجهيزهن والوقوف الى جانبهم والى جانب عائلاتهم، والمساهمة في تخفيف الآثار الاقتصادية والاجتماعية للأزمات المتلاحقة عليهم".

وختم بالقول: "كلّنا أمل ورجاء وثقة أنّنا سنحقّق هذا الهدف... "خمسين سنة ومكملين!

 

المرحلة الأولى من المشروع

وقدّم أبي عاصي عرضًا تفصيليًّا عن المرحلة الأولى للمشروع، وذكر بأن "مدة المشروع هي سنتان، وسبق أن أطلقناه في أيار الماضي، ويهدف إلى تدريب حوالى 410 شاب وشابة بين 18 و30 عاما، من سكان كل من بيروت، جبل لبنان والبقاع، في مجالات الزراعة والأغذية الزراعية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبناء"، لافتًا إلى أنه "قد وصلنا أكثر من 1400 طلب على المنصة".

تابع: "بدأنا الدورات التدريبية على المهارات الشخصية soft skills (مهارات التواصل، العمل الجماعي، حل المشاكل واتخاذ القرار، تنظيم الوقت، أخلاقيات العمل، محو الأمّية الرقميّة، وغيرها)، وذلك في مراكز كاريتاس الموجودة في فرن الشباك، فغال وزحلة. كما أطلقنا التدريب المهني والتقني في كل من فرن الشباك، جبيل وزحلة، وحاليًّا تتمحور الدورة التدريبية على تطوير الأعمال والتدريب على التسويق لمن لديهم أفكار مشاريع تحتاج للتطوير، على أن تتم مساعدتهم بهبة مالية صغيرة ".  

وأشار أبي عاصي إلى أنّ "حصيلة المرحلة الأولى كانت بتخريج حوالى مائة شاب وشابة حصلوا على الشهادات، وحتى الآن تمكّنا من أن نساعد بتأمين وظيفة لـ 30 شخصا من المتخرجين والانخراط في سوق العمل".

 

المرحلة الثانية

وعن المرحلة الثانية، قال أبي عاصي" أن "خلال شهر أيار الحالي نطلق المرحلة الجديدة. وابتداء من الأسبوع المقبل، سيصبح بإمكان كل من يرغب من الشباب بتقديم طلب على الرابط المخصص للتسجيل على مواقع التواصل الخاصة برابطة كاريتاس لبنان، على أن نبدأ التدريب التقني مع بداية شهر تموز وحتى منتصف أيلول، وفي تشرين الأول سنبدأ تدريب "مهارات قابلية للتوظيف" و"تطوير الأعمال والتدريب على التسويق "، على أن يتم في تشرين الثاني اختيار الأشخاص الناجحين لمساعدتهم ودعمهم في مشاريعم من خلال البرنامج، بالإضافة إلى مساعدة الأشخاص للحصول على وظيفة".

 

عبود

من جهته، شكر الأب ميشال عبود فريق عمل كاريتاس، إدارة البرامج، رؤساء الأقاليم، ممثلي كاريتاس سويسرا وكاريتاس الدانمارك وموظفي الرابطة. وتوجه في كلمته إلى جميع الأشخاص المهتمين بهذه المهارات إلى التسجيل والمشاركة بالتدريبات، ودعا جميع المشاهدين والمتابعين إلى "مساعدتنا في إعلام الآخرين بهذه الدورات التدريبية التي تطلقها الرابطة، فتصل إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص".

وشدّد الأب عبود على "أنّنا نعمل ضمن مهارات عالمية، لذلك قد لا نتمكن من قبول الطلبات التي لا تستوفي الشّروط، ولا سمح الله صدرت أية غلطة أو هفوة، مقصودة أو غير مقصودة، من قبلنا، فنحن نطالبكم بإبلاغنا بكل الشكاوى في هذا الإطار، على الأرقام المتوافرة على مواقع التواصل الخاصة بها"، مشدّدًا على أن "كاريتاس تحرص على العمل بشفافية مطلقة، وهي تعمل على كل الأصعدة رغم كل الأزمات التي تواجه العالم، بفضل المبادرات الفردية الداعمة لكاريتاس والتي تحثنا على الاستمرار في الوقوف إلى جانب الآخرين من دون كلل أو تعب، ونحن نشكرها دائمًا على ثقتها، ونؤكد أنّنا "مكملين" والله معنا".