متفرّقات
21 تشرين الأول 2024, 11:00

"قمّة بكركي خارطة طريق إنقاذيّة للتعاطي مع الأزمة في لبنان": فاعليّات طرابلس الروحيّة

تيلي لوميار/ نورسات
عقدت فعاليّات طرابلس الروحيّة والنيابيّة والقائمقاميّة والبلديّة والنقابيّة والجمعيّات الأهليّة اجتماعًا في دار الفتوى في طرابلس، بحضور شخصيّات وفاعليّات مسيحيّة وإسلاميّة.

 

صدر عن الاجتماع الذي ضمّ الفاعليّات الطرابلسيّة البيان التالي:

1- إستلهم المجتمعون روحيّة البيان الختاميّ الصادر عن القمّة الروحيّة التي انعقدت في بكركي واعتبروه حاليًّا

2-أكّد المجتمعون الوحدة الوطنيّة التي تجلّت في احتضان الإخوة النازحين، وشدّدوا على تأمين مستلزماتهم الحياتيّة كلّها بأعلى المعايير الصحّيّة والمحترمة السلامة الغذائيّة في الطعام والمياه والنظافة الشخصيّة، بالتعاون الوثيق بين الجهات الرسميّة المسؤولة والمجتمع المدنيّ والجهات المانحة.

3-أصرّ المجتمعون على العمل على تأمين المساعدات وإيصالها إلى الإخوة النازحين المتواجدين في الشقق السكنيّة عن طريق تعاونهم والتنسيق مع بلديّة طرابلس ولجنة إدارة الكوارث في المحافظة.

4-طلب المجتمعون الالتفات إلى الأُسر اللبنانيّة الأشدّ فقرًا وتخصيص نسبة من المساعدات لهذه الأسر.

5-أكّد المجتمعون ضرورة أن يحظى كلّ طالب لبنانيّ بحقّه في الحصول على التعليم بشقّيْه المدرسيّ والجامعيّ، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية.

6- إتّفقت الفعاليّات الحاضرة في الاجتماع على عدم المساس بالمرافق العامّة الأساسية للمدينة كالمعرض ومجمّع الجامعة اللبنانيّة في رأسمسقا – الكورة ومباني الكلّيّات في طرابلس، وشدّدوا على تحييدها بالكامل عن إيواء النازحين وضرورة إطلاق العام الجامعيّ حضوريًّا في فروع الشمال.

7- توجّه المجتمعون بالشكر إلى الحكومة ورئيسها والجيش اللبنانيّ والأجهزة الأمنيّة ولجنة الطوارئ الحكوميّة على سهرهم الدائم وجهودهم المستمرّة لاحتواء هذه الأزمة وتداعياتها.