لبنان
01 تموز 2024, 12:20

"علينا أن نصون إيمان آبائنا وأجدادنا لنحافظ على عائلاتنا وأولادنا": البطريرك يونان

تيلي لوميار/ نورسات
إحتفل البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكيّ، بالقدّاس الإلهيّ بمناسبة عيد القدّيسين بطرس وبولس، والرسل الإثني عشر، وذلك على مذبح كنيسة مار إغناطيوس الأنطاكيّ، في الكرسي البطريركيّ، المتحف – بيروت، عاونه فيه المونسنيور حبيب مراد، بمشاركة جمع من المؤمنين.

 

القدّيسان الرسولان، بطرس وبولس هما مثال إتمام الرسالة بالأمانة والالتزام والحبّ الأقصى ليسوع المسيح المرسِل. فبعد قراءة الإنجيل، في القدّاس الإلهيّ في عيدهما، لفت البطريرك مار إغناطيوس يوسف الثالث يونان، إلى أنّنا "مدعوّون لنصلّي من أجل الكنيسة، كي يعيش الذين دُعُوا إلى خدمتها، من أساقفة وكهنة ومُرسَلين، دعوة الرسالة على مثال بطرس وبولس، وسائر الرسل الإثني عشر".

نوّه البطريرك بأنّ "الكنيسة تحتاج اليوم إلى رسلٍ حقيقيّين مقتنعين بدعوتهم ورسالتهم، ويعرفون جيّدًا أن يعيشوا دعوتهم، ليس فقط بالكلام والمواعظ، إنّما أيضًا بحياة رسوليّة حقيقيّة، ويدركون أنّ الربّ يسوع دعاهم كي يتبعوه على درب المصاعب والآلام والتحدّيات، ونحن نعي الصعوبات العديدة التي تجابه الكنيسة اليوم، أكان من الداخل أو من الخارج".

ذكّر البطريرك في عظته بضرورة أن "نكون راسخين على إيمان الرسل والأنبياء، وألّا نكون فخورين فقط بما يُسمَّى الإنجازات العلمّية والتكنولوجيّة في هذا العالم، أنّما أن نفتخر بكوننا تلاميذ الربّ يسوع وأتباعه. كما علينا أن نصون هذا الإيمان كي نحافظ على عائلاتنا وأولادنا، ونتمكّن من تربيتهم التربية الصالحة".  

 

ثم أشار البطريرك يونان إلى زيارته الأبويّة التفقّديّة للكنائس السريانيّة الكاثوليكيّة في فرنسا، التي تجمع عائلاتٍ تهجّرت من العراق وسورية ولبنان، قال: "إلتقيناهم وصلّينا معهم، وشجّعناهم كي يبقوا ثابتين في إيمانهم ومتمسّكين بكنيستهم وتراثهم السريانيّ وأمناء لإيمان آبائهم وأجدادهم".

ختم البطريرك موعظته بالتضرّع إلى الربّ يسوع الذي أصبح في الإفخارستيّا بيننا، ونحن نتناوله فنصير هيكلًا له، قال: "نبتهل إلى الربّ يسوع، بشفاعة أمّنا مريم العذراء، ومار بطرس ومار بولس والإثني عشر رسولًا، أن يجعلنا تلاميذ حقيقيّين له على الدوام، فنتبعه متّكلين عليه مهما صعُبت ظروف الحياة".