الفاتيكان
23 شباط 2016, 14:43

"العزيز الاب فرنسيس"، كتاب يعكس واقع الطفولة

صدر كتاب للبابا فرنسيس منذ فترة وجيزة تحت عنوان "العزيز الاب فرنسيس"، وتمَّ نشرُه في ثمانيةِ بلدان، يجيبُ البابا من خلاله على رسائلِ أطفالِ العالمِ باختلاف مواضيعها التي تصلُه يومياً، بعد أن توضعَ على مكتبه. وتمكّن البابا عبر هذا الكتاب من الرد على هؤلاء الصغار، على أن تعودَ الارباحُ كلُها لاطفالٍ في مؤسسةٍ تابعةٍ لدارِ القديسة مارتا في الفاتيكان والتي بدورها ستقوم بتقديمِ المساعداتِ لاكثرَ من خمسِمِئَةِ طفلٍ يمرون بمصاعبَ عائلية.

وكان البابا محقًّا في تقديمِ هذا الكتابِ للاولاد، بسبب انقطاعِ هؤلاء عن التواصلِ مع محيطهم. فالاهلُ اليومَ منشغلون بهمومِ الدنيا وكلِ ما فيها، إضافةً الى التطورِ التكنولوجي الذي ألهى العائلةَ بأكملِها عن القيامِ بواجباتها مع بعضها البعض. هذا ولا يمكن أن نغضَ النظرَ أيضاً عن أخبارِ الحروب والمآزق التي تعاني منها بلادٌ عديدةٌ والتي أشغلتِ الكبارَ عن الاهتمامِ بالصغار بسبب تبعِ أخبارِ الهدم والقتل.

وفي بحرِ الرسالات العفويةِ التي حملتها الرسائل، على سبيل المثال "لماذا أهلي يتشاجرون"، كان أكبرَ دليلٍ على معاناةِ الأطفال نفسيًا ضمن عائلاتهم. فالى متى سيبقى الاهلُ جاهلينَ لكلِّ ما يسببونَه لأطفالهم، خاصةً في هذا الزمن المليءِ بالمآسي والخوفِ والصعوبة؟ والى متى سيبقى الاطفالُ ضحيةَ اللامبالاةِ من قبل ذويهم؟