لبنان
06 تشرين الأول 2022, 06:30

يونان لإكليريكيّي سيّدة النّجاة: للعيش كتلاميذ حقيقيّين له والاستعداد اللّازم للخدمة بحسب دعوته

تيلي لوميار/ نورسات
إفتتح بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان العام الدّراسيّ الجديد لإكليريكيّة سيّدة النّجاة البطريركيّة، بقدّاس إلهيّ احتفل به في كنيسة دير سيّدة النّجاة البطريركيّ- الشّرفة، بمشاركة مطران أبرشيّة سيّدة النّجاة في الولايات المتّحدة الأميركيّة برنابا يوسف حبش، ومدير إكليريكيّة سيّدة النّجاة البطريركيّة بدير الشّرفة ومسؤول رعويّة الشّبيبة اسحق جول بطرس، ونائب مدير الإكليريكيّة الأب اسطفانوس حنّا الكاتب، وقيّم دير الشّرفة الأب سعيد مسّوح، وأمين السّرّ المساعد في البطريركيّة الأب كريم كلش. وخدم القدّاس الإكليريكيّون القادمون من مختلف الأبرشيّات السّريانيّة شرقًا وغربًا.

خلال القدّاس، ألقى يونان عظة بعنوان "أثبتوا فيَّ وأنا فيكم"، أعرب فيها عن فرحه بالمناسبة، وقال: "إستمعنا إلى الإنجيل المقدّس حيث يؤكّد الرّبّ يسوع لتلاميذه أنّهم من دونه لا يقدرون أن يعملوا شيئًا. بالحقيقة نقدر أن نبدع بالأمور البشريّة العلميّة، لكن كي نتمكّن من أن نعطي ثمارًا صالحة تليق بالمدعوّ، نحتاج إلى نعمة الرّبّ.

الّذي يدعو هو الرّبّ، والّذي يبرّر أعمالنا هو الرّب، والّذي يجعلنا نثبت أقوياء تجاه صعوبات الحياة هو الرّبّ. لذلك نبدأ معكم سنتنا الجديدة في الإكليريكيّة متّكلين على الرّبّ اتّكالاً تامًّا، فهو الّذي يعيننا كي نتابع طريقنا معًا بالفرح والرّجاء والسّلام."

وزوّد يونان الطّلّاب الإكليريكيّين بالتّوجيهات الأبويّة الضّروريّة، مؤكّدًا أهمّيّة اتّباع الرّبّ بحسب الدّعوة الّتي دعاهم إليها، للعيش كتلاميذ حقيقيّين له والاستعداد اللّازم بالعلوم اللّاهوتيّة والكنسيّة والتّنشئة الضّروريّة للخدمة بحسب دعوته. وتمنّى لهم عامًا دراسيًّا ناجحًا، شاكرًا إدارة الإكليريكيّة على العناية بالطّلّاب، مباركًا العام الجديد، وواضعًا الإكليريكيّة وسائر أعمالها ونشاطاتها بين يدي الرّبّ، بحسب ما ذكر إعلام البطريركيّة.