أميركا
07 تموز 2023, 07:50

يونان قبيل افتتاح مؤتمر شبيبة أبرشيّة سيّدة النّجاة- أميركا: اليوم نحن مسؤولون أمام الرّبّ وأمام الكنيسة عن شبابنا

تيلي لوميار/ نورسات
قبيل افتتاح مؤتمر شبيبة أبرشيّة سيّدة النّجاة- الولايات المتّحدة الأميركيّة، احتفل بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان مساء الخميس بالقدّاس الإلهيّ مع كهنة الأبرشيّة، في كاتدرائيّة مار توما- ديترويت- ميشيغان، بمشاركة مطران الأبرشيّة برنابا يوسف حبش، ومدير إكليريكيّة سيّدة النّجاة البطريركيّة بدير الشّرفة ومنسّق رعويّة الشّبيبة المطران إسحق جول بطرس، وأمين السّرّ المساعد في البطريركيّة الأب كريم كلش.

في عظته بعد الإنجيل المقدّس، عبّر يونان عن فرحه بهذا الاحتفال وقال بحسب إعلام البطريركيّة: "يملأ الفرح قلبنا كما يملأ قلوبكم جميعًا أن نلتقي معًا في ميشيغان، كي نشارك ونرافق المؤتمر الخاصّ بالشّبيبة. سبق أن عُقِدَت مؤتمرات خاصّة بالأبرشيّة، لكنّ هذا المؤتمر يكتسب أهمّيّة خاصّة ومعنى خاصًّا بوجود راعي الأبرشيّة مار برنابا يوسف، ومنسّق رعويّة الشّبيبة مار اسحق جول، وجميعكم أحبّاءنا خوارنة وكهنة أبرشيّة سيّدة النّجاة في الولايات المتّحدة.

اليوم نحن مسؤولون أمام الرّبّ وأمام الكنيسة عن شبابنا، ونعرف أنّ الشّباب ليسوا فقط مستقبل الكنيسة، لكن أيضًا حاضر الكنيسة، فيجب أن ندرك أنّ دورهم مهمّ جدًّا بإنعاش الكنيسة ومرافقة الأصغر منهم والاهتمام بالأكبر منهم، وبشكل خاصّ مع كاهن الرّعيّة، حتّى يؤسّسوا مع الكلّ الرّعيّة الكنسيّة الحقيقيّة".

جميعنا أعضاء في جسد المسيح السّرّيّ، ومن هنا أتت السّينودسيّة، فالبعض يعتقدون أنّ السّينودسيّة هي مشاركة الأساقفة في السّينودسات. قد تكون هناك بعض الإشكالات، فالسّينودسيّة تعني مشاركة جميع أعضاء الجسد في الكنيسة، ولكلّ عضو دوره. وهذه المشاركة لا تتمّ إلّا بوحدة القلب والنّفس، كي تكون بالحقيقة العلامة لإيماننا بالرّبّ يسوع، رأس الكنيسة".

وأنهى عظته سائلاً "الرّبّ يسوع أن يباركنا جميعًا كي نكون أهلاً أن نُسمَّى رسله وتلاميذه، فنرافقه في تقديس الكنيسة، بشفاعة أمّنا مريم العذراء سيّدة النّجاة شفيعة أبرشيّتنا هنا في الولايات المتّحدة، ومار توما الرّسول الّذي احتفلنا بعيده منذ ثلاثة أيّام، وجميع القدّيسين والشّهداء".

وفي الختام، منح يونان أبرشية سيّدة النّجاة، راعيًا وإكليروسًا ومؤمنين، بركته الرّسوليّة عربون محبّته الأبويّة.