لبنان
05 كانون الأول 2023, 12:10

يونان في عيد القدّيسة بربارة: نحن نصلّي إلى ربّ السّلام كي يحلّ أمنه وسلامه في بلادنا

تيلي لوميار/ نورسات
إنّنا "تلاميذ الرّبّ يسوع، وقد دعانا كي نسير معه ونرافقه في مشوار كرازة العالم أينما كنّا، في الشّرق أو في الاغتراب. لذا علينا كإكليريكيّين أن نجدّد إيماننا ورجاءنا بالرّبّ، وننشر حولنا الإيمان والرّجاء مهما كانت الظّروف".

هذه كانت دعوة بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان إلى الإكليريكيّين خلال مشاركته السّبت في أمسية لمناسبة عيد القدّيسة بربارة في إكليركيّة سيّدة النّجاة البطريركيّة- الشّرفة، بحضور عدد من المطارنة والآباء والشّمامسة والطّلّاب الإكليريكيّين.

في كلمته، سأل يونان الإكليريكيّين الصّلاة من أجل سينودس الأساقفة الرّومانيّ "كي يستطيعوا أن يقدّموا الرّوحانيّة الشّرقيّة والتّقليد الكنسيّ في الشّرق ومفهوم السّينودس الشّرقيّ للكنيسة الجامعة".

وأكّد يونان كذلك على أهمّيّة التّمسّك بالرّجاء بالرّغم من عدم وجود بصيص أمل لحلّ الوضع في غزّة، وقال بحسب إعلام البطريركيّة: "نحن نصلّي إلى ربّ السّلام كي يحلّ أمنه وسلامه في بلادنا. وجميعنا نعلم جيّدًا أنّ ظروف الهجرة صعبة، وهي الّتي تفرغ بلادنا وكنيستنا في الشّرق من عنصر الشّباب. كما أنّ الوضع هنا في لبنان يسوء أكثر، ويضاف ذلك إلى الأزمات في العراق وسوريا. لذا نعود فنجدّد ثقتنا بالرّبّ يسوع، ونسأله أن يقوّينا حتّى نقبل أحكامه الإلهيّة، وكذلك ما يحدث من الأزمات في العالم، من روحيّة واجتماعيّة وأخلاقيّة".

وفي الختام، طلب يونان من الإكليريكيّين نقل بركته لرعاياهم وذويهم لمناسبة الأعياد، سائلاً الرّبّ أن يحلّ أمنه وسلامه، مانحًا الجميع بركته الأبويّة.

وكان الطّلّاب الإكليريكيّون قد ارتدوا خلال الأمسية ألبسة تنكّريّة لمناسبة عيد القدّيسة بربارة، وعرضوا سيرة حياتها في تأمّل روحيّ.