العراق
10 أيار 2021, 11:50

يونان عاد إلى بيروت بعد 4 أيّام في العراق

تيلي لوميار/ نورسات
غادر بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان، ظهر الأحد، البصرة والعمارة- العراق عائدًا إلى لبنان، بعد زيارة رسوليّة أولى إلى النّيابة البطريركيّة دامت أربعة أيّام.

وكان يونان بعد احتفاله بتنصيب المطران أثناسيوس فراس دردر نائبًا بطريركيًّا على النّيابة البطريركيّة في البصرة والعمارة والخليج العربيّ، قد قام بسلسلة نشاطات، فزار مساء الجمعة المقبرة السّريانيّة الكاثوليكيّة في البصرة حيث صلّى خدمة الراقدين رافعًا الصّلاة من أجل راحة أنفسهم، كما زار كنيسة العائلة المقدّسة في البصرة القديمة، وصلّى أمام أنقاض الكنيسة القديمة المهدّمة.

هذا وحضر يونان حفل استقبال تكريميّ أقامه على شرفه محافظ البصرة المهندس أسعد العيداني، تخلّلته أحاديث تناولت الأوضاع العامّة في العراق وفي منطقة الشّرق الأوسط، وتاريخ الكنيسة السّريانيّة الكاثوليكيّة وانتشارها الحاليّ، وتُوّج الحفل بمأدبة عشاء.

أمّا السّبت صباحًا فترأّس يونان القدّاس الإلهيّ في كنيسة دير مار يوسف لراهبات التّقدمة، توقّف خلاله عند دور الرّهبنة في الشّهادة والتّبشير للخير والسّلام في البصرة"، سائلاً الرّبّ بشفاعة مريم العذراء في شهرها أن يبارك الرّاهبات أينما كنّ لمواصلة رسالتهنّ.  

وتخلّل اليوم زيارة رسميّة لمحافظ ميسان الأستاذ علي الدّواي، في مركز المحافظة في مدينة العمارة، الّذي أكّد على أهمّيّة الوجود المسيحيّ المتأصّل في المحافظة، وعرض مع ضيفه أبرز الأعمال الّتي يقوم بها في المحافظة في سبيل تحقيق التّطوّر الدّائم. بدوره عبّر يونان عن اعتزازه بتاريخ الجماعة المسيحيّة في المحافظة وجهودها في بناء حضارتها، وعيشها مع الآخرين بأخوّة ومواطنة.

كما زار كنيسة مريم العذراء أمّ الأحزان للكلدان في المدينة ورفع فيها الشّكر والتقى أبناءها ودعاهم للشّهادة ليسوع ومحبّته ورحمته والثّبات في أرض الآباء والأجداد.

هذا وزار كنيسة مار يوسف للسّريان الكاثوليك في العمارة، وسأل فيها الرّبّ أن يبارك مؤمنينها ويقوّي فيهم الإيمان والثّبات، مع فضيلة الرّجاء والمحبّة، مشدّدًا على ضرورة البقاء متّحدين وبناء العراق الجديد بالعزّ والكرامة.

ومساءً، قام يونان بزيارة تاريخيّة وهي الأولى له إلى مدينة أور الأثريّة في محافظة ذي قار، حيث كان استقبال رسميّ وشعبيّ حاشد، فجال في المدينة وافتتح معرض فعاليّات فنّيّة، وأدّى الصّلاة في أرض ابراهيم أبي الآباء باللّغة السّريانيّة. وحضر احتفالاً أقيم على شرفه تخلّلته كلمات وقصائد أثنت على زيارته، وهنّأت المطران الجديد أثناسيوس فراس دردر بتوليته واستلامه مهامه.

وفي يومه الأخير من زيارته الرّسوليّة، احتفل البطريرك يونان بالقدّاس الإلهيّ في كنيسة قلب يسوع الأقدس في العشار- البصرة، تحدّث خلاله عن زيارته الرّسوليّة الأولى إلى النّيابة، مشيرًا إلى مشاعر الفرح والنّعم والسّلام الّتي ملأته.

وبعد أن منح المؤمنين بركته، التقى بهم في صالون النّيابة البطريركيّة مودّعًا إيّاهم مختتمًا بذلك زيارته الرّسوليّة الأولى إلى البصرة والعمارة.