الأراضي المقدّسة
07 تموز 2021, 10:20

يونان التقى الرّئيس الفلسطينيّ في رام الله

تيلي لوميار/ نورسات
إلتقى بطريرك السّريان الكاثوليك مار إغناطيوس يوسف الثّالث يونان مساءً، في زيارة رسميّة على رأس وفد كنسيّ، رئيس دولة فلسطين محمود عبّاس في مقرّه في رام الله، حيث لاقى ترحيبًا حارًّا وتأكيدًا على التّعايش السّلميّ والإخاء في البلاد.

وأكّد عبّاس على أنّ السّلطة الفلسطينيّة تدافع عن المسجد الأقصى كما تدافع عن كنيسة القيامة، معتبرًا أنّه من الواجب تثبيت أهلنا من المسيحيّين على أرضهم، وذلك بدعم صمودهم، إذ أنّ المسيحيّين هم جزء أصيل ومكوِّن مؤسِّس من مكوّنات الوطن. كما تطرّق إلى علاقة فلسطين بدول الشّرق الأوسط، وبصورة خاصّة بلبنان، مشدّدًا على المحبّة والتّقدير للشّعب اللّبنانيّ، متمنّيًا أن نتنهي أزمته العصيبة الرّاهنة.

من جهته، شكر يونان عبّاس على استقباله وترحيبه وعلى الشّهادة الّتي يقدّمها من أجل تعزيز المصالحة والتّآخي والعيش المشترك في الأراضي المقدّسة، لافتًا إلى أنّ الشّعب الفلسطينيّ يستحقّ الحياة اللّائقة أسوةً بسائر الشّعوب في شرقنا العزيز. ونوّه إلى لقاء الصّلاة والتّأمّل من أجل لبنان الّذي دعا إليه البابا فرنسيس في الفاتيكان الخميس الفائت، ذاكرًا حقّ فلسطين في معالجة قضيّتها لتحقيق السّلام العادل.

وبعد اللّقاء، أدلى يونان بتصريح لتلفزيون فلسطين الرّسميّ، قال فيه بحسب إعلام البطريركيّة:

"تشرّفنا بلقاء فخامة رئيس دولة فلسطين، والّذي استقبلَنا، ومعنا الأساقفة والكهنة، بكلّ محبّة ومودّة.

لقد أكّد فخامته انفتاحه وحرصه الشّديد على تلبية احتياجات كلّ الطّوائف الموجودة في الأراضي المقدّسة، مشدّدًا على أنّ فلسطين لا تميّز ولا تفرّق بين أبنائها المؤمنين من جميع الأديان والطّوائف.

أدعو الرّبَّ الإلهَ خالقَ الكون ومدبّرَه أن يعطينا نعمة السّلام والعدل في هذه الأرض المقدّسة، وأن يلهم ذوي الإرادة الصّالحة كي يساعدوا في إنشاء دولة فلسطين حرّةً ومستقلّةً ومؤسَّسةً على القيم الإنسانيّة والمدنيّة والحقوق للجميع، حتّى يستطيع الشّعب الفلسطينيّ أن يعيش بحرّيّة وكرامة."

كما زار يونان ضريح الرّئيس الرّاحل ياسر عرفات حيث وضع إكليلاً من الورد، سائلاً له الرّحمة.