العالم
15 نيسان 2023, 16:04

يوحنّا العاشر من قداس سبت النّور: نحن لا نخاف لأنّ الرّبّ معنا

نورسات/ تركيا
إلى هذه الكنيسة العريقة الضّاربة جذورها في عمق التّاريخ، إلى كنيسة القدّيس جاورجيوس في منطقة الصّوريّة، وصل البطريرك يوحنّا العاشر في زيارة أبويّة إستفقاديّة مع الوفد المرافق حيث أقام رئيس دير مار الياس شويّا البطريركيّ الأسقف قسطنطين كيال قدّاس سبت النّور العظيم، بمشاركة كاهني الرّعيّة جبرائيل كوش أغلو، يوحنّا باباس أغلو، وبحضور البطريرك يوحنّا العاشر، والأسقف أرسانيوس دحدل، الأرشمندريت جورج يعقوب، الأرشمندريت يعقوب خليل، كاهن رعية أنطاكية ديمتري دوغوم، كاهن رعية أنطاكية جان دللولار، رؤساء الجمعيّات في الرّعايا الأنطاكيّة وجمع غفير من المؤمنين.

وبعد خدمة سبت النّور، ألقى البطريرك يوحنّا العاشر كلمة روحيّة قال فيها: "نشكر الرّبّ الذي أعطانا النّعمة كي نقيم القدّاس الإلهيّ في باحة الكنيسة، لقد حدث الزّلزال وتدمّرت كنائسنا وبيوت عائلاتنا، وخسرنا الكثير، وتوجعنا، لكنّكم يا أبناء الصّوريّة قد أزلتم هذا الألم بفعل إيمانكم الصّلب وإيمان عائلاتكم وأولادكم".

أضاف: "جئنا إليكم لنعبّر عن تضامننا معكم ولننقل إليكم محبّة أخوتكم في كافّة أرجاء الكرسيّ الأنطاكيّ وبمختلف الأبرشيّات. لذلك نحن نطلب من الرّبّ أن يحميكم ويقوّيكم ويمدّكم بالصّحّة والصّبر، لقد أعطيتم للعالم كلّه شهادة مهمّة في الإنسانيّة والمحبّة والتّضامن".

وإختتم: "يا أحبّة، نحن لا نخاف لأنّ الرّبّ معنا، فاثبتوا على إيمانكم لتكون أيّامكم خير ومحبّة".

بعد القدّاس، إلتقى البطريرك يوحنّا العاشر المؤمنين مستمعًا إلى شهادات حياة تروي قصّة الألم المطعّمة بالأمل، وجال على أرجاء الكنيسة وعاين فيها الدّمار، كما خصّ كاهن الرّعيّة المتقاعد الأب بولس بخشجي بزيارة استفقاديّة خاصّة في منزله.

إشارة إلى أنّ أبناء الرّعيّة قد أعدّوا للبطريرك استقبالًا شعبيًّا عند ساحة البلدة، وسار الجميع في مسيرة شعبيّة على وقع إنشاد التّراتيل إلى كنيسة القدّيس جاورجيوس.