الفاتيكان
15 كانون الثاني 2021, 15:00

وفاة كاردينال جديد والبابا يبرق معزّيًا

تيلي لوميار/ نورسات
عن عمر 88 عامًا، غادر رئيس أساقفة ساو سيباستياو دو ريو دي جانيرو شرفًا في البرازيل، الكاردينال أوزيبيو أوسكار شايد، الحياة يوم الأربعاء، منتقلاً إلى الملكوت السّماويّ، مقلّصًا برحيله عدد أعضاء مجمع الكرادلة إلى مئتين وسبعة وعشرين كاردينالاً، من بينهم مئة وثمانية وعشرون كاردينالاً ناخبًا فقط.

وفي هذه المناسبة، عبّر البابا فرنسيس في برقيّة تعزية إلى رئيس الأساقفة الكاردينال أوراني جواو تيمبستا عن حزنه العميق وقربه بالصّلاة، قائلاً في الرّاحل بحسب "فاتيكان نيوز": "إنّ الكاردينال الرّاحل كان راعيًا سخيًّا وخدم بشجاعة كبيرة شعبَ الله وذكّر بأنّه كان أوّل أسقف على أبرشيّة ساو جوزيه دوس كامبوس، وكان رئيس أساقفة فلوريانوبوليس، ورئيس أساقفة ساو سيباستياو دو ريو دي جانييرو."

وذكرت "فاتيكان نيوز" أنّ  "الكاردينال أوزيبيو أوسكار شايد رئيس أساقفة ساو سيباستياو دو ريو دي جانييرو شرفًا في البرازيل من مواليد الثّامن من كانون الأوّل ديسمبر عام 1932 في بوم ريتيرو. بعد التحاقه بالمدرسة الابتدائيّة والمتوسّطة في كوروبا، دخل إكليريكيّة كهنة قلب يسوع الأقدس (Dehonian). بدأ دراسة الفلسفة في بروسكوي عام 1954 وأتمّها في جامعة الغريغوريانا الحبريّة في روما حيث درس أيضًا اللّاهوت. نال السّيامة الكهنوتيّة في روما في الثّالث من تمّوز يوليو 1960 وعاد بعدها إلى البرازيل حيث قام بمهام عديدة وعلّم أيضًا اللّاهوت العقائديّ واللّيتورجيا في المعهد اللّاهوتيّ في توباتي من عام 1966 وحتّى 1981، وكان في الوقت نفسه منسّق التّعليم المسيحيّ في توباتي من عام 1970 وحتّى عام 1974 ومديرًا لكلّيّة اللّاهوت بين عامي 1966 و1968.

في الحادي عشر من شباط فبراير 1981 عُيّن أسقف أبرشيّة ساو جوزيه دوس كامبوس ونال السّيامة الأسقفيّة في الأوّل من أيّار مايو من العام نفسه. وفي الثّالث والعشرين من كانون الثّاني يناير 1991 عُيّن رئيس أساقفة فلوريانوبوليس. وفي الخامس والعشرين من تمّوز يوليو 2001 عُين رئيس أساقفة ساو سيباستياو دو ريو دي جانييرو. له العديد من المقالات وكان خبيرًا في راعويّة العائلة. أصبح رئيس أساقفة ساو سبياستياو دو ريو دي جانيرو شرفًا في السّابع والعشرين من شباط فبراير عام 2009. عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني كاردينالاً في كونسيستوار الحادي والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر 2003."