الفاتيكان
29 تشرين الثاني 2022, 07:30

وفاة الكاردينال ريتشارد كويا باووبر

تيلي لوميار/ نورسات
توفيّ الأحد في روما أسقف أبرشيّة وا في غانا الكاردينال ريتشارد كويا باووبر، من جمعيّة مرسلي أفريقيا.

وبحسب فاتيكان نيوز"، فإنّ "الكاردينال ريتشارد كويا باووبر هو من مواليد الحادي والعشرين من حزيران يونيو ١٩٥٩ في توم– زينداغانغن في غانا. دخل جمعيّة مرسلي أفريقيا في العام ١٩٨١. نال السّيامة الكهنوتيّة في الثّامن عشر من تمّوز يوليو ١٩٨٧. يحمل دكتوراه في اللّاهوت البيبليّ.

كان الرّئيس العام لمرسلي أفريقيا من العام ٢٠١٠ وحتّى العام ٢٠١٦. إختاره اتّحاد الرّؤساء العامّين للمشاركة في الجمعيّة العامّة العاديّة الرّابعة عشرة لسينودس الأساقفة حول موضوع "دعوة العائلة ورسالتها في الكنيسة والعالم المعاصر" والّتي عُقدت في الفاتيكان من الرّابع وحتّى الخامس والعشرين من تشرين الأوّل أكتوبر عام ٢٠١٥. في السّابع عشر من شباط فبراير عام ٢٠١٦، عيّنه قداسة البابا فرنسيس أسقف أبرشيّة وا في غانا. وفي الثّلاثين من تمّوز يوليو عام ٢٠٢٢ تمّ انتخابه رئيس منتدى مجالس أساقفة أفريقيا ومدغشقر وذلك خلال الجمعيّة العامّة التّاسعة عشرة للمنتدى الّتي عُقدت في أكرا في غانا. عيّنه قداسة البابا فرنسيس كاردينالاً في كونسيستوار السّابع والعشرين من آب أغسطس عام ٢٠٢٢. كان عضوًا في دائرة تعزيز وحدة المسيحيّين.

مع وفاة الكاردينال ريتشارد كويا باووبر، أسقف أبرشيّة وا في غانا، أصبح مجمع الكرادلة مؤلّفًا من مائتين وخمسة وعشرين كاردينالاً من بينهم مائة وستّة وعشرون كاردينالاً ناخبًا".